5 فروقات أساسية بين التسويق الالكتروني و التقليدي

إن التسويق كغيره من المجالات الأخرى، نال الكثير من التطور بتطور التكنولوجيا، فقديما كان هناك التسويق التقليدي.

التسويق التقليدي ببساطة شديدة هو الذي كنت تراه في الجرائد والمجلات والملصقات التي تنتشر في الشوارع، وكما ذكرنا مع تقدم الزمن ومع انتشار التكنولوجيا، بدأ يبزغ نوع جديد من أنواع التسويق على الساحة وهو التسويق الإلكتروني.

التسويق الإلكتروني هو نوع من أنواع التسويق الذي يتم من خلال الإنترنت وله أشكال عديدة، منها التسويق من خلال شبكات التواصل الإجتماعي(فيس بوك، تويتر، سناب شات، انستجرام وغيرها) ، أو إعلانات جوجل وغيرها الكثير.

في هذه المقالة تحديد سنقوم بعرض الاختلافات بين التسويق التقليدي و التسويق الإلكتروني وكيفية استخدام كل منهم.

  1. ما هو التسويق التقليدي؟
  2. ما هو التسويق الإلكتروني؟
  3. كيف تختار أفضل استراتيجية لشركتك؟
  4. كيف يمكنك استخدام كلاهما بشكل فعال؟
  5. من أين أبدأ؟

ما هو التسويق التقليدي؟

عندما نتحدث عن التسويق التقليدي، فإننا ندرج جميع قنوات التسويق التي ظهرت قبل أن يكون الإعلان عبر الإنترنت شيئًا.

يمكن تقسيمها إلى ثلاث فئات رئيسية: الإعلانات العامة، والتنقيب عن العملاء المحتملين، وعلاقة العملاء.

في داخلها، الأساليب الأكثر شيوعًا هي:

  • إعلانات البث (التلفزيون والراديو)
  • الإعلانات المطبوعة (الصحف والمجلات)
  • الإعلانات الخارجية (اللوحات الإعلانية والمنشورات)
  • تنشيط العلامة التجارية (الأكشاك والأحداث)
  • المبيعات من الباب إلى الباب
  • البريد المباشر
  • التسويق عبر الهاتف.

في التسويق التقليدي، يتعلق الأمر بالوصول إلى جمهور عام كبير والفوز بالأرقام، فكلما زاد عدد الأشخاص الذين يشاهدون إعلانك، زادت جذب العملاء المحتملين.

هذه الطريقة النشطة للترويج لعلامتك التجارية بها عيوبها. على سبيل المثال، عليك تقديمه وجذب الانتباه عندما لا يكون معظم الجمهور منفتحًا أو مهتمًا بشراء ما لديك لتقدمه في ذلك الوقت.

وهذا يعني أن القنوات التقليدية أكثر فاعلية في خلق وعي بالعلامة التجارية أكثر من توجيه العملاء المحتملين إلى التحويل، ويتطلب المزيد من الجهد والمزيد من الموارد لربط استراتيجية التسويق بأكملها.

لم يتبق سوى شيء واحد يجب ملاحظته: هذه القنوات في بعض الحالات يمكن أن تكون متصلة بالإنترنت أيضًا.

و عندما تترجم الاستراتيجيات غير المتصلة بالإنترنت مباشرة إلى العالم الرقمي، فإنها لا تزال تقليدية، وتستخدم فقط أدوات أكثر حداثة.

ما هو التسويق الإلكتروني؟

التسويق الإلكتروني هو أكثر بكثير من مجرد إعلاناتك على الإنترنت؛ حيث إنها استراتيجية تستخدم أدوات ومنصات وقنوات عبر الإنترنت للترويج لمنتج أو خدمة.

وتتم جميع عمليات الإعلان والتواصل والتفاعل مع الجمهور المستهدف عبر الإنترنت.

يتزايد عدد طرق القيام بالتسويق الإلكتروني بمرور الوقت، فهم بالفعل أكثر عددًا وتنوعًا من التقليدي، وأكثرهم شيوعًا:

  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (SMM)
  • تسويق المحتوى
  • تحسين محركات البحث (SEO)
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني
  • التسويق الداخلي.

التسويق الإلكتروني الجديد للإعلان يركز بشكل أكبر على الكفاءة وأقل على الحجم، فالهدف الرئيسي هو إنتاج إعلانات ومحتوى ذي صلة مصمم خصيصًا لملف تعريف الأشخاص الذين يميلون أكثر إلى شراء شيء منك (شخصية المشتري).

في هذا السياق التسويق الإلكتروني يستفيد من حجم البيانات الذي كان من المستحيل جمعه وتحليله عندما كانت القنوات التقليدية هي الوحيدة المتاحة.

وهذا يعني التتبع في الوقت الفعلي والمرونة لضبط الحملات بسرعة، حيث إنها أفضل طريقة لتبني قنوات جديدة، والتكيف مع المتطلبات الجديدة وتحديد الفرص الجديدة في السوق.

التسويق الإلكتروني مقابل التسويق التقليدي؟

يمكن الإشارة إلى الكثير عندما نتحدث عن ما يميز هاتين الاستراتيجيتين.

  • الوصول مقابل الجاذبية

يتمثل أحد الاختلافات الرئيسية بين الإلكتروني والتقليدي في إدراك ما تحتاج إلى القيام به لتحقيق النجاح.

إنها مسألة ملاحقة العملاء المحتملين مقابل دعوتهم للحضور إليك.

تضع الإستراتيجيات التقليدية العلامة التجارية في مكان بارز في طرق التحريض على جذب انتباه الجمهور بسرعة؛ حيث إنهم بحاجة إلى التأثير وترك علامة في كل مرة يتم فيها عرض إعلان.

ثم لدينا قنوات على الإنترنت تعتمد على العلاقات والروابط، وهو طريق ذو اتجاهين يدعو الجمهور ليكون جزءًا من حياة العلامة التجارية.

بدلاً من الوصول فقط يستخدم التسويق الإلكتروني محتوى هادفًا لوضع مسار يجذب عملاء جدد ويوجههم مباشرة إليك.

  • فرص التفاعل

يتمثل الاختلاف الكبير بين كلتا الطريقتين في أن التسويق التقليدي بعيد جدًا عن التسويق الإلكتروني عندما نقوم بتحليل العلاقات بين العلامة التجارية والعميل.

التسويق الهاتفي هو طريقة تقليدية لفتح قيود محادثة مع عميل متوقع، ولكنها تعمل عادةً للمبيعات وليس للإعلان.

في التسويق الإلكتروني تعتبر التفاعلات حيوية؛ فأنت تبني علاقة أوثق وأكثر مباشرة وتحكمًا مع العملاء المتوقعين.

  • تتبع النتائج

إن مشاهدة رد فعل الجمهور في الوقت الفعلي هو ما يميز الطريقتين.

كيف يمكنك أن تعرف بالضبط عدد الأشخاص الذين شاهدوه؟ ماذا فعلوا بعد المشاهدة؟ كيف أدركوا علامتك التجارية ومنتجك؟

يمكن أن يستغرق مثل هذا التأثير وقتًا وجهدًا كبيرًا لقياسه في الإعلانات التقليدية؛ لكن هذا النوع من البيانات، كما قلنا من قبل هو جوهر التسويق الإلكتروني.

  • التكاليف

يمكن أن تكلف حملة التسويق الإلكتروني نفس تكلفة الحملة التقليدية، ولكن السبب الرئيسي وراء انتقال الشركات إلى الإعلان عبر الإنترنت يعتمد على كلمة ضرورية: التحسين.

يرتبط الاختلاف هنا ارتباطًا وثيقًا بالنقطة الأخيرة التي ناقشناها.

مع المزيد من البيانات والمزيد من الأدوات لتحليلها، يمكن للشركة أن تركز استثماراتها على القنوات التي تعطي أفضل النتائج.

قبل التسويق عبر الإنترنت، طالبت معظم الحملات باستثمارات كبيرة في الوصول ولكن بمعدلات مشاركة وتحويل أقل.

  • العائد على الاستثمار (ROI)

تحقق الحملات المحسّنة نتائج أفضل، سواء في الوعي بالعلامة التجارية أو المبيعات، هذه المعادلة مهمة للنجاح عند الاستثمار في التسويق.

لا يزال للتسويق التقليدي مكانه وقد يؤدي إلى تحقيق عائد استثمار مرضي، الفرق هو كيف تفتح الاسواق الإلكترونية المزيد من الاحتمالات.

تحتوي القنوات عبر الإنترنت على نقاط أسعار ومتطلبات مختلفة يمكن أن تناسب أي هدف أو ميزانية.

كيف تختار أفضل استراتيجية لشركتك؟

بالنظر إلى جميع القنوات المتاحة لديك من خلال كلا الطريقتين للإعلان سواء كان التسويق الإلكتروني أو من خلال التسويق التقليدي، من الصعب اختيار واحدة باعتبارها أفضل إستراتيجية عالمية للوصول إلى نتائج رائعة.

كل هذا يتوقف على ماهية أهدافك، ومقدار الأموال التي يمكن إنفاقها والموارد المتاحة للقيام بذلك – خاصة الوقت والموهبة.

لكن هناك متغيرًا واحدًا أساسيًا في هذه المعادلة:

جمهورك المستهدف:

 فعندما تضع كل اعتباراتك هدفًا في الاعتبار، يمكنك تضييق القنوات والعثور على صوت متماسك وتحسين التكاليف والمراهنة على أكثر ما يحول.

تقليديًا أو رقميًا: سيتحول كل ذلك إلى ما هو أفضل لجمهورك.

  • كيف يمكنك استخدام كلاهما بشكل فعال؟

من المهم أن تقول إنه ليس عليك اختيار نهج تسويق على الآخر.

نحن كمجتمع ما زلنا ننتقل من استهلاك الوسائط التقليدية والإعلان إلى التحول الإلكتروني بالكامل.

ولا تزال هناك مساحة للعمل على كلا الجبهتين، اعتمادًا على الفئة العمرية والطبقة الاجتماعية وعادات الشراء.

عند القيام بالأمرين معًا، فإن أكثر ما تحتاج إليه هو دمج تتبع البيانات الرقمية ومراقبة التسويق التقليدي؛ فيجب أن يكون لديهم مؤشرات أداء رئيسية فردية، ولكن جميعها مركزية في هدف واحد أكبر.

عليهم التحدث مع بعضهم البعض أيضًا، عندما يكون هناك اتصال سلس بين الإعلان التقليدي والإلكتروني، وتبدأ الشركة في إنشاء إستراتيجية قناة شاملة حقيقية – تكون متاحة أينما يحتاج جمهورها.

  • من أين أبدأ؟

أمامك الكثير من العمل لتبدأ في كلا منهما، ولكن هناك حاجة إلى بعض القرارات مسبقًا، حتى تتمكن من البدء بالقدم الصحيحة وتحسين حملتك التسويقية من التخطيط إلى التنفيذ، ما عليك سوى اتباع بعض النصائح التالية التي حرصنا على تجميعها لك.

  • تعرف على شخصية المشتري بشكل أفضل

إذا كان ما تحدد قراراتك هو استراتيجية تركز على العميل، فيجب عليك جمع كل المعلومات المتاحة عنها، يجب أخذ كل هذه البيانات في الاعتبار عند إنشاء شخصيتك.

شخصية المشتري هي ملف شخصي خيالي يأخذ في الاعتبار أكثر بكثير من مجرد بحث بسيط عن الجمهور المستهدف. بعد العمر والحالة الاجتماعية والاقتصادية، تحتاج إلى معرفة المزيد من المعلومات مثل آلامهم ورغباتهم ولغتهم.

في هذا السياق تحتاج أيضًا إلى معرفة القنوات التي يستخدمونها كثيرًا، وكيفية تفاعلهم مع المحتوى، وما يتوقعونه من العلامات التجارية التي يستهلكونها.

هذه هي الطريقة التي تجد بها حملتك التسويقية المثالية.

  • تخصيص الموارد على أساس البيانات

كما قلنا هناك الكثير من القنوات التقليدية والإلكترونية للمراهنة عليها جميعًا مرة واحدة، تحديد الأفضل

منها يعتمد كثيرًا على البيانات التي لديك.

نحن نتحدث عن معلومات عن جمهورك في المنافسة، وعن السوق الأفضل؛ باستخدام الذكاء والتركيز يمكنك استخلاص الكثير من الأفكار الجيدة حول ما يناسبك.

  • كن دائما على علم بالقنوات والتقنيات الجديدة

سيكون التسويق الإلكتروني أكثر بروزًا وتعددية في المستقبل. وهذا يعني المزيد من القنوات، والمزيد من الأدوات، والمزيد من المنصات التي تغير طريقة تفاعل الأشخاص مع العلامات التجارية عبر الإنترنت.

لهذا السبب لا يمكنك التوقف عن البحث عن الشيء الكبير التالي.

ومن الأمثلة الحديثة على ذلك تطبيق TikTok ، وهو تطبيق وسائط اجتماعية استغرق بضعة أشهر فقط ليحقق نجاحًا كبيرًا في حول العالم وخاصة في بلادنا العربية.

فقد كان للعلامات التجارية التي لاحظت هذه المنصة الناشئة الجديدة السبق في التخطيط لكيفية استخدامها للإعلان وإشراك الجمهور أولاً.

  • استثمر في شراكة جيدة

الاستعانة بمصادر خارجية هو الحل الأمثل للحصول على حملة تسويقية ناجحة.

هناك الكثير من أدوات ومنصات وخدمات التسويق الإلكتروني التي تجلب المواهب المتخصصة لمشاريعك.

يركز بعضها على الذكاء، مما يساعدك في رسم الخرائط وهيكلة استراتيجية محسنة.

البعض الآخر يتعلق بالتنفيذ: التواصل مع الجمهور، وإنتاج محتوى ذي صلة ومتكرر ، والجمع بين الزيارات المدفوعة والعضوية مع تحسين محركات البحث.

داخليًا أو خارجيًا، تحتاج إلى امتلاك الموهبة والأدوات والاستراتيجيات لتحسين ظهور علامتك التجارية وتحسينها.

في الختام لقد تحدثنا كثيرًا عن التسويق الإلكتروني مقابل التسويق التقليدي، ولكن هناك شيء واحد مؤكد مشترك بينهما: بدون إعطاء الأولوية لعميلك والالتزام بإستراتيجية متعددة القنوات، من الصعب أن تكون ناجحًا في كلتا الحالتين.

يجب عليك فقط العثور على مساحتك، كما يجب عليك أيضا العثور على الشراكة المناسبة، واعرف جمهورك وأنت على استعداد للبدء.

وآخر شيء إلى أي مدى ترى التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي مفيدين لتجارتك؟

وما الطريقة التي ترى أنها أكثر ملائمة بالنسبة للخدمات والمنتجات التي تقدمها؟

كما يسرنا أن تشاركنا في الإختلافات التشابهات التي تراها بين طرق التسويق الإلكتروني وطرق التسويق التقليدية.

و في النهاية , اذا أردت ان تستعين بشركة تصميم مواقع او تسويق الكتروني ..توصل معنا

كتب بواسطة: محمد شداد

The post 5 فروقات أساسية بين التسويق الالكتروني و التقليدي appeared first on شركة أدفرتيزر للتسويق الاكتروني في القاهرة.



from WordPress https://ift.tt/2IlVXxY
via IFTTT

Comments

Popular posts from this blog

8 أخطاء شائعة يجب تجنبها في صفحات هبوط الحملات الاعلانية

اهم احصائيات التسويق على السوشيال ميديا لشهر اكتوبر

12 استراتيجية لتسويق محتوى موقعك الالكتروني