كل ما تريد معرفته عن التسويق من خلال الـ SEO

1ـ ماذا تعني عملية تهيئة المواقع للبحث التي تعرف إختصار بالــ SEO ؟

2ـ ما الهدف من استخدام خدمة تهيئة المواقع للبحث الــSEO.

3ـ ما هي أقسام الـ SEO وتقنياته؟

4ـ ما هي عامل التصدر في محركات البحث المختلفة كـ Google ؟

5ـ ماذا تعرف عن أداة MOZ.

6ـ 4 نصائح لأستخدام أداة moz لتحسن موقعك.

7ـ كيفية الحصول على أفضل النتائج في محرك البحث Google؟
8: الفرق بين The difference between local SEO and international SEO
يعد الترتيب والتصدر في محركات البحث من الأمور الهامة؛ التي يسعى أصحاب المواقع التسويقية والإعلانية الوصول إليها، فقديما كان يعتقد البعض أن خدمة الــ SEO  هي مكون إضافي لعملية التسويق الإلكترني وهذا خطأ بكل تأكيد؛ فعملية الـــ SEO هي مكون أساسي من عملية التسويق الإلكتروني، وكثيرا ما تنصح شركة Google  بإختيار أناس متخصصين في عملية تهيئة محركات البحث، وهو ما نقوم به نحن هنا في شركة Advertizer للتسويق الإلكتروني على أكمل وجه؛ فلدينا أناس متخصصون في التسويق من خلال خدمة الــSEO ، فإذا كنت ترغب في أن يصبح موقعك الأول على مواقع البحث المختلفة يمكنك التواصل معنا..

ولكي تأخذ نبذة عما نقدمه هنا بالشركة من خلال خدمة التسويق عبر خدمة الــSEO يسعدنا أن نقدم لك المقال التالي الذي ستعرف من خلاله على إجابة جميع الأسئلة التي قمنا بطرحها في الأعلى

1ـ ما هي عملية تهيئة المواقع  للبحث الــ SEO؟


 هي أحد أفرع التسويق الإلكتروني و هي إختصار لجملة Search Engine Optimisation بالإنجليزية ويقصد بها في اللغة العربية تحسين ظهور الموقع الإلكتروني أو صفحة إلكترونية على محركات البحث المجانية الغير مدفوعة مثلGOOGLE ، و ظهرها في النتائج الأولى من البحث؛ (أي أنك حينما تبحث عن شيء في جوجل مثلا عن شركة أثاث مكتبي، عند كتابة كلمة أساس تظهر لك الالاف من النتائج، النتئج الأولى من الصفحة الأولى لم تظهر من فراغ بل هناك شرط وقواعد تتحكم في ظهورها، هذه الشروط والقواعد هي تهيئة محركات البحث، ومن هنا نستنتج أن النتائج الأولى هي أفضل المواقع والصفحات التي تمت تهيئتها، و ظهر عزيزي القارئ هذا المصطلح لأول مرة عام 1997.

ـ وتتم هذة العملية عن طريق دراسة كيفية عمل محركات البحث بالإضافة إلى العوامل التي تأثر على عملها، ومعالجة الأخطاء التي تواجهها والعمل على تحسينها.

2ـ ما هي أقسام الـ SEO وتقنياته؟

أ/ أقسام الـSEO

ينقسم الـ SEO إلى قسمين أساسين

الأول: ON Page SEO

و تعني تحسين نتائج البحث من داخل الموقع ذاته، وتعتمد هذة العملية على مجموعة من العوامل التي يجب أخذها بالإعتبار لتحقيق الهدف المنشود.

  • المحتوى

المحتوى هو الشيء الأساسي الذي يبحث عنه المستخدم؛ لذا يجب أن يكون المحتوى المقدم على درجة عالية من الإحترافية والتميز والتفرد.

  • تقسيم رابط الموقع

يجب أن يكون رابط الموقع الخاص بك قد تمت صياغته بطريقة جيدة، ثم يأتي بعد ذلك عملية التقسيم.

  • العنوان

تتميز مواقع البحث بصورة عامة بأنها تبحث بشكل مفصل عن الصورالتي تضعها هويتها وغير ذلك لذا يجب وضع عنوان مناسب وفريد لهذة الصور

  • عنوان المقال

يعد عنوان المقال الذي تقوم بطرحه من أكبر العوامل المؤثرة في ترتيب الصفحة الخاصة بك في مجال البحث؛ لذلك يجب أن تحرص على صياغة هذا العنوان بصورة جيدة وأن تتحرى الدقة في صياغته وتضع به الكلمات المفتاحية والأكثرها شهرة.

الثاني: Off Page Seo

وتعني نتائج البحث خارج صفحات الموقع، وربطها بالمواقع الخارج الموقع كمواقع التواصل الإجتماعي، ويكون ذلك من خلال نشر الصفحة والمواقع الخاصة على المجموعات المنتديات المختلفة وأماكن الديجيتال ماركتينج وغيرها.

ب/ تقنيات الــ SEO

يوجد نوعين من التقنيات لخدمة الــ SEO

تقنية الـ White hat SEO

وهي تقنيات تكون بناءا على التوصيات التي تقدمها مواقع البحث؛ من أجل تحسين نتائج البحث الخاصة بك، وتتميز هذة النتائج أن نتائجها ليست فورية بل طويلة الأمد.

تقنية الـ Black hat SEO

وهذة التقنية غيرمرغوب فيها وينبغي الحذر أثناء استخدامها لأنها قد تأتي بنتائج عكسيه.

3ـ ما الهدف من استخدام خدمة تهيئة المواقع للبحث الــ SEO؟

الهدف الاساسي من استخدام خدمة تهيئة المواقع في البحث هو الحصول على ترتيب أفضل في مواقع البحث المختلفة؛ ويتناسب عدد زوار موقعك طرديا مع ترتيبك في مواقع البحث، فكلما زاد وأرتفع ترتيبك كلما زاد عدد زوار الصفحة، هذا هو الهدف الأساسي من خدمة الـ SEO

4ـ عوامل التصدر في مواقع البحث كـ Google

قد يظن البعض أن النتائج التي تظهر عند بحثه عن شيء معين على مواقع البحث تأتيه بترتيبها عن طريق الصدفة؛ لا بالطبع بل هناك مجموعه من العوامل التي أتخذتها هذة المواقع وقامت بعملها من أجل التصدر في مواقع البحث.

ونحن هنا سنقوم بإستعراض بعض عوامل التي تساعد على تصدرك في موقع بحث كبير كـ Google، ويرجع أختيارنا لهذا الموقع بالتحديد للحديث عن عامل التصدر فيه؛ لأنه يستأثر بحوالي 91% من سوق مواقع البحث على شبكة الإنترنت.

أولا: العوامل الخاصة ببرمجة الموقع

1ـ السرعة

ونعني هنا أن يكون الموقع الخاص بك سريع وعلى قدر كبير من السرعة، وترجع أهمية سرعة المواقع ؛ لكونها تعطي أفضل تجربة للمستخدم و توفر له الراحة مما يجعله يدخله باستمرار.

2ـ تجنب الإخطاء

يجب أن يكون الموقع الخاص بك خالي من أي أخطاء برمجية؛ لأن هذا يجعل وصول المستخدمين والزوار إليه أسهل.

3ـ الروابط الداخلية

يجب أن تحتوي الموقع الخاص بك داخل المحتوى على الروابط الداخلية لنفس المواضيع المتشابهة التي تتحدث عنه وقد تحدثنا عنها في الأعلى في أقسام الــ SEO أي تهيئة الموقع داخليا و هي من العناصر الهامة التي تجعل الموقع الخاص بك يتصدر في محركات البحث.

4ـ الراوابط الخارجية Back link

هي من الأشياء الهامة التي تجعل موقعك يتصدر في مواقع البحث المختلفة وخاصة Google ، وهي أن تضع روابط خارجية لمقالاتك في مواقع أخرى تشير إليها

ثانيا: العوامل الخاصة بمحتوى الموقع

1ـ التميز

يجب أن يتصف المحتوى الذي تقدمه بالتميز والتفرد وأن يحتوى على معلومات جديدة والتميز في الصياغة والكلمات حتى تجلب الزوار لموقعك؛ مع الحرص على البعد التام عن المحتوى المنسوخ من المواقع الأخرى؛ لأن بعض محركات البحث كـ Google إذا وجدت أن المحتوى الموجود قد سبق وأن تم نشره سابقا والمحتوى الخاص بك ما هو إلا نسخ يعمد إلى إبعادك عن الصفحات الأولى من نتائج البحث وتظل في الصفحات التالية.

2ـ الكلمات المفتاحية

يجب أن يتميز المحتوى الذي تقدمه بوجود الكلمات المفتاحية، و أن تقوم بتوزيع الكلمات المفتاحية في العنوان و توزيعها داخل المحتوى ذاته بطريقة مثيرة تجعل الفرد يعتادها وتكون صورة ذهنية له عن الموضوع وتظهراثارها في أسفل النتائج

وهناك أيضا مجموعه من العوامل الأخرى التي تساهم في عملية تصدر موقعك في نتائج البحث، مثلا أن تهتم بطول المقالة فكلما كانت المقالة طويلة كلما أستمر الزائر في متابعتها طبعا مع المحتوى والأسلوب السردي المميز، كما يجب أن يكون هناك تحديث دوري للمقالة وبشكل مستمر سواء بالإضافة أو القص، كما يجب أيضا أن تراجع المقال الذي تنشرة لبيان ما فيه من أخطاء إملائية وغيرها، ويجب أن تحرص دائما على تزويد مقالاتك بالصور والفديو.

5ـ ماذا تعرف عن أداة Moz ؟

هي أداة تستخدم لتحديد وتقييم الصفحات الأكثر أهمية على محركات البحث، كما تقوم بإحصاء زوار تلك الصفحات وإظهار الأخطاء الموجودة بالموقع وتعمل على تحسينها ، كما توفر أساليب الحماية بالنسبة للموقع الخاص بك على محركات البحث.

ويوجد لهذة الأداء العديد من الوظائف التي تقوم بها وتسهل عليك المهمة في عملية تهيئة المواقع للبحث الـ SEO

Kwe

وهذة الأحرف تمثل اختصار لجملة keyword Explorer، وتقوم هذة الوظيفة بإكتشاف أفضل الكلمات المفتاحية المستخدمة

Open site explorer

تساعدك هذة الأداة في تقييم الموقع الإلكتروني كما نساعدك في الحصول على شركاء من أجل تبادل المنشورات.

3ـ fresh web explorer

تساعدك هذة الأداة في أكتشاف المفاهيم الرئيسية الأكثر استخدام في مجال البحث على المواقع.

4ـ Open page grader

و هذة الأداة تتبع أداة moz و تقوم هذة الأداة بتحسين الصفحة والموقع الإلكتروني التابع لك؛ من خلال تحليل المحتوى المنشورعلى الموقع؛ بالإضافة إلى أنها تعمل على أكتشاف الأخطاء أيضا الموجودة بالموقع من أجل أن تقوم بحل هذة المشكلة.

rank traker

تقوم هذة الأداة بشيئين أساسين الأول تضع تصنيف للصفحات المختلفة والكلمات الرئيسية لهذة الصفحات، والثاني أنها تقوم بحفظ كافة المعلومات عن هذة الصفحات والكلمات الرئسيسة بحيث أنك لو رغبت في عمل مقارنة بين الصفحات يمكنك الرجوع و الأعتماد عليها.

6ـ خمس نصائح لتحسين موقعك بإستخدام أداة Moz

1ـ أن يمتاز المحتوى الذي يقدمه بالجودة وذلك بناء على البيانات التي حصلت عليها بواسطة الأدة ومعرفة ما يصلح ما لايصلح في المحتوى.

2ـ يجب أن تتصف العناوين في موقع الإلكتروني بالجودة أيضا كما ذكرنا في النقطة السابقة.

3ـ اختيار أفضل الكلمات الرئيسية وذلك بالإعتماد على أول وظيفة ذكرنها لـ MOZ و هي KWE و استنادة أيضا لأداة Rank traker الخاصة بتصنيف الكلمات الرئيسية للصفحات من أجل معرفة الكلمات الأكثر شيوعا واستخداما.

4ـ تحسين الروابط الخاصة بالموقع، وهذة تساعدك على جلب المزيد من الزوار للموقع.

7ـ كيف تحصل على أفضل النتائج في Google؟

يمكن الحصول على أفضل النتائج من Google  باستخدام مجموعه من الخطوات التي يجب عليك اتباعها.

  • استخدام العبارات الدقيقة الواضحة

يفضل موقع جوجل للبحث الدقة في العبارات التي تقوم بكتابتها في خانة البحث حتى توفر لك كافة النتائج الممكنة، فإذا لم تحدد الكلمات التي تكتبها بشكل واضح وصريح يقوم جوجل بعرض أقرب النتائج للكلمات التي كتبتها، ويصبح الأمر هكذا بدلا من أن يعرض لك مثلا 2000 نتيجة يعرض 1000 نتيجة؛ وهذا بسبب غموض العبارات التي تكتبها ، أوعدم أكتمالها.

  • إيقاف عمليات البحث الرائجة

عندما تقوم بإيقاف خاصية البحث الرائجة على جوجل من خلال الإعدادات يساعدك ذلك على الوصول إلى نتائجك بصورة أسرع وأسهل.

  • إيقاف عمليات التوقعات  

بعد دخولك جوجل مباشرة بالضغط على خانة البحث لتكتب شيئا يظهر لك ما يسمي بالتوقعات يمكنك إيقافها من خلال الإعدادات وذلك يساعد على الوصول للنتائج بسرعة وأن تحصل على أفضل النتائج.

  • حصر نتائج البحث في موقع معين

إذا رغبت في الحصول على نتائج بحث دقيقة بسرعه يجب عليك أن تحصر نطاق البحث الخاص بك في إطار موقع معين أنت تعتقد أنه موجود به.

  • استخدام لغة معينة

للحصول على نتائج بحث سريعة يجب عليك حصر نطاق البحث في لغة معينة سواء كانت اللغة العربية أو اللغة الإنجليزية أو أي لغة أخرى.
8: الفرق بين The difference between local SEO and international SEO

إن مُحسّنات محرّكات البحث (SEO) بعبارات أساسية هي ممارسة تحسين أجزاء مختلفة من موقع الويب تكتيكيًا لتحسين تصنيفات محرك البحث الخاص بها.

ومع ذلك هناك أنواع مختلفة من مُحسنات محركات البحث المتاحة للاستفادة منها الدولية والمحلية كأمثلة.

ولا يمكن التقليل من أهمية وجود استراتيجية محسّنة لمحركات البحث (SEO) لعملك، خاصة في العصر التكنولوجي الحالي؛ لهذا السبب ألقينا نظرة أكثر تفصيلاً على هذين النوعين من مُحسنات محركات البحث، لمعرفة ما يمكنهم تقديمه وما إذا كانوا مناسبين للجميع أم لا؟

تبقى العناصر الأساسية لـــ SEO داخل كل من هذه الأنواع، حيث تهدف إلى تحسين محتوى موقع الويب الخاص بك باستخدام الكلمات الرئيسية لاستهداف سوق معين.

وفي الحقيقة الـــ SEO المحلي يستهدف الأسواق المحلية بينما الــــ SEO الدولي موجهة للأسواق العالمية.

و الأن هيا بنا نعرف الفرق بينهم بوضوح أكثر…

  •   الــــــ Local SEO

1.  هو الأنسب بالنسبة للشركات ذات الحجم الأصغر والتي ترغب في أن تكون قاعدة عملائها الرئيسية داخل منطقة معينة.

2.  هذا يعني أن الكلمات الرئيسية في محتوى الموقع يجب أن تكون محددة للغاية لمساعدة محركات البحث على استهداف هذا الموقع.

3.  ويمكن أن يشمل ذلك جوانب مثل اللغة المحلية وتفاصيل الاتصال والكلمات التي تصل إلى الشركة وما تقدمه، في حين أن هذا يناسب الشركات الأصغر حجماً، إلا أن العيب الواضح الذي لا يمكنك الهروب منه حقًا هو أنه يحد من تعرض هذا الموقع بالذات.

  •    international SEO

1.  هي الأنسب بالنسبة للشركات الدولية والشركات التي ترغب في تقديم خدماتها للأسواق العالمية، والمؤسسات الكبيرة التي تشحن المنتجات في جميع أنحاء العالم وكذلك مواقع التجارة الإلكترونية والتسويق الأكبر والأكثر رسوخًا هي بعض الأمثلة.

2.  وتعتبر الكلمات الرئيسية المحددة مهمة ولكن المحتوى يجب أن يكون شيئًا يناسب مجموعة متنوعة من الثقافات والديموغرافيا المختلفة.

3.  بالمثل إذا كانت الشركة تريد ترجمة محتواها، فعليها أن تكون دقيقة وموثوقة قدر الإمكان – وإلا فإن المحتوى السيئ المحتمل يمكن أن يكون ضارًا.

4.  تفضل البلدان المختلفة أيضًا محركات البحث المختلفة؛ لذلك تحتاج إلى التأكد من أن تحليلك وأبحاثك خاصة بما تفضله كل دولة،  وغالبًا ما تحتوي بعض المواقع على العديد من أسماء النطاقات لأجزاء مختلفة من العالم كوسيلة للمساعدة في التعامل مع هذا.

5.  قد تقدم لك مُحسنات محركات البحث الدولية لشركة أكبر تواجدًا عبر الإنترنت ولكن أكبر عيب يمكنك مواجهته هو وجود إدارة أكثر مقارنةً بالجهات المحلية.

و في الختام نقول أن التسويق الإلكتروني عبرت تهيئة محركات البحث الـ SEO  عملية كبيرة ومتشعبة تحتوي على الكثير من المعلومات والأفكار، حاولنا قدر الإمكان أن نعرض لك جزء قصير من هذا النوع من أنواع التسويق الإلكتروني، يمكنك التواصل معنا لإنشاء حملة إعلانية تسويقية من خلال تهيئة محركات البحث..

كتب بواسطة: محمد شداد

The post كل ما تريد معرفته عن التسويق من خلال الـ SEO appeared first on شركة أدفرتيزر للتسويق الاكتروني في القاهرة.



from WordPress https://ift.tt/35751zx
via IFTTT

Comments

Popular posts from this blog

تصميم تجربة مستخدم احترافية لموقعك في 2020

أهم 8 نصائح للحصول على موقع الكتروني جذاب في 2020

أهم 10 خطوات لزيادة متابعين فيس بوك في 2020