9 مبادئ أساسية عند تصميم موقع الكتروني لشركتك

يجب أن يؤدي تصميم الموقع الإلكتروني الفعال إلى وظيفته المقصودة من خلال نقل رسالته الخاصة مع إشراك الزائر في نفس الوقت، وتساهم العديد من العوامل مثل الاتساق والألوان والطباعة والصور والبساطة والوظائف في تصميم الموقع الإلكتروني الجيد.

عند تصميم موقع على شبكة الإنترنت، هناك العديد من العوامل الرئيسية التي ستسهم في كيفية فهمه، فيمكن أن يساعد الموقع الإلكتروني المصمم جيدًا في بناء الثقة وتوجيه الزائرين لاتخاذ الإجراءات.

لذلك فيما يلي نقدم لكم الاسس التي يقوم عليها الموقع الإلكتروني الجيد في حالة تعاملت مع شركة تصميم مواقع احترافية

عناصر المقالة:

  1. الغرض من الموقع
  2. البساطة
  3. التصفح
  4. التسلسل الهرمي المرئي
  5. المحتوى
  6. التخطيط القائم على الشبكة
  7. وقت التحميل
  8. أن يكون الموقع الذي تقوم بتصميمه متوافق مع الأجهزة المحمولة

1. الغرض من الموقع

يحتاج الموقع الإلكتروني الخاص بك إلى تلبية احتياجات المستخدم، وسيساعد وجود نية واضحة بسيطة في جميع الصفحات المستخدم على التفاعل مع ما تقدمه.

هناك مجموعة من الأسئلة التي تدور ولا بد من أن تجمع لها إجابة قبل أن تبدأ في تصميم الموقع الإلكتروني الخاص بك.

 ما هو الغرض من موقع الويب الخاص بك؟ هل تنقل معلومات عملية مثل كيفية الإرشاد؟

هل هو موقع ترفيهي مثل التغطية الرياضية أم أنك تبيع منتجًا للمستخدم؟

هناك العديد من الأغراض المختلفة التي قد تمتلكها مواقع الويب؛ ولكن هناك أغراض أساسية مشتركة بين جميع المواقع الإلكترونية، هي كالآتي:

  • وصف الخبرة
  • بناء سمعتك
  • جذب العملاء المحتملين
  • المبيعات والرعاية اللاحقة

2. البساطة

البساطة هي أفضل طريقة يجب اتباعها عند التفكير في تجربة المستخدم، وسهولة استخدام الموقع الإلكتروني الخاص بك.

لاحظ عزيزي القارئ أنه قد يؤدي وضع الكثير من العناصر في الصفحة إلى تشتيت انتباه الزائرين عن الهدف الرئيسي لموقعك على الويب، هنا تلعب البساطة دورها، فتعمل البساطة دائمًا في تصميم صفحة ويب فعال

عليك فقط أن تجعل تصميمك بسيطًا قدر الإمكان حتى يشعر الزوار أنه سهل الاستخدام ويمكنك العثور على طرقهم بسهولة.

فيما يلي طرق لتحقيق البساطة من خلال التصميم.

  • اللون

يتمتع اللون بالقدرة على توصيل الرسائل وإثارة الاستجابات العاطفية، حيث سيسمح لك العثور على لوحة ألوان تناسب علامتك التجارية بالتأثير على سلوك عميلك تجاه علامتك التجارية.

ويجب أن تحافظ على تحديد اللون مقتصرًا على أقل من 5 ألوان، وتعمل الألوان التكميلية بشكل جيد للغاية في هذا الأمر.

  • الطباعة

تلعب الطباعة دورًا مهمًا على الموقع الإلكتروني الخاص بك؛ حيث تحظى بالاهتمام، وتعمل كتفسير مرئي لصوت العلامات التجارية.

لا تستخدم سوى 3 خطوط مختلفة كحد أقصى على الموقع الإلكتروني.

بغض النظر عن مدى جودة التصميم الخاص بك، لا يزال النص يحكم الموقع الإلكتروني؛ لأنه يوفر للمستخدمين المعلومات المطلوبة، نظرًا لأن برامج زحف محركات البحث على دراية كبيرة بهذه البيانات، فإنها تصبح جزءًا لا يتجزأ من أنشطة تحسين محركات البحث.

يجب أن تحافظ على تصميمك جذابًا بصريًا وقابل للقراءة للزوار، إلى جانب الاستخدام الصعب للكلمات الرئيسية والبيانات الوصفية والعناصر الأخرى الحساسة لتحسين محركات البحث.

ضع في اعتبارك استخدام الخطوط التي يسهل قراءتها، يمكن استخدام خطوط sans-serif الحديثة مثل Arial و Helvetica وما إلى ذلك في نصوص الجسم.

قم بعمل مجموعات مناسبة من الخطوط لكل عنصر تصميم مثل العناوين الرئيسية ونصوص الجسم والأزرار وما إلى ذلك.

  • الصور

الصور هي كل جانب مرئي يستخدم في الاتصالات، يتضمن ذلك التصوير الفوتوغرافي الثابت والتوضيح والفيديو وجميع أشكال الرسوم البيانية.

ويجب أن تكون جميع الصور معبرة وتجسد روح الشركة وأن تكون بمثابة تجسيد لشخصية علامتها التجارية.

كما أن معظم المعلومات الأولية التي نستهلكها على المواقع الإلكترونية مرئية كإنطباع أول، لذا من المهم استخدام صور عالية الجودة لتكوين انطباع بالاحترافية والمصداقية في ذهن الزوار.

3. التصفح

التنقل هو طريقة البحث عن النظام المستخدمة في المواقع الإلكتروني؛ حيث يتفاعل الزوار ويجدون ما يبحثون عنه.

التنقل في الموقع هو مفتاح للاحتفاظ بالزوار، فإذا كان التنقل في المواقع الإلكتروني مربكًا، فسوف يستسلم الزوار ويجدون ما يحتاجون إليه في مكان آخر، ويعد الحفاظ على التنقل بسيطًا وبديهيًا ومتسقًا في كل صفحة أمرًا أساسيًا.

4. التسلسل الهرمي المرئي

التسلسل الهرمي المرئي هو ترتيب العناصر هو ترتيب الأهمية. يتم ذلك إما بالحجم واللون والصور والتباين والطباعة والمسافة البيضاء والملمس والأسلوب.

تتمثل إحدى أهم وظائف التسلسل الهرمي البصري في إنشاء نقطة محورية؛ هذا يوضح للزوار أين تكمن المعلومات الأكثر أهمية.

5. المحتوى

يتميز تصميم الويب الفعال بتصميم رائع ومحتوى رائع. باستخدام لغة مقنعة، يمكن للمحتوى الرائع جذب الزائرين والتأثير عليهم من خلال تحويلهم إلى عملاء.

6. التخطيط قائم على الشبكة

تساعد الشبكات على تنظيم تصميمك والحفاظ على تنظيم المحتوى الخاص بك، كما تساعد الشبكة أيضا على محاذاة العناصر على الصفحة والحفاظ عليها نظيفة.

يرتب التصميم المستند إلى الشبكة المحتوى في بنية شبكية صلبة نظيفة مع أعمدة وأقسام تصطف وتشعر بالتوازن وتفرض النظام وتؤدي إلى موقع ويب ممتع من الناحية الجمالية.

7. وقت التحميل

سيؤدي انتظار تحميل الموقع الإلكتروني إلى فقدان الزوار، فأنا بالنسبة لي إذا لم يتم تحميل الصفحة خلال 10 ثواني سأبحث عن غيرها.

 يتوقع ما يقرب من نصف زوار الويب تحميل الموقع في ثانيتين أو أقل ومن المحتمل أن يغادروا موقعًا لم يتم تحميله في غضون 3 ثوانٍ، هذا بالنسبة للبلدان الغربية، أما في وطننا العربي أظن النسبة الوقت سيصل إلى 10 ثواني كحد أقصى، وسيساعد تحسين أحجام الصور على تحميل موقعك بشكل أسرع.

8. أن يكون الموقع الذي تقوم بتصميمه متوافق مع الأجهزة الهواتف المحمولة

مع الأخذ في الاعتبار الاستخدام المتزايد باستمرار للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر اللوحية، يجب أن يكون تصميم الويب فعالًا للشاشات المختلفة.

 إذا كان تصميم الموقع الإلكتروني الخاص بك لا يدعم جميع أحجام الشاشات، فالاحتمال هو أنك ستخسر المعركة أمام منافسيك.

هناك عدد من استوديوهات تصميم الويب أو نقاط الخدمة التي يمكنك من خلالها تحويل تصميم سطح المكتب الخاص بك إلى تصميم متجاوب وقابل للتكيف مع جميع أحجام الشاشات.

وكما ذكرنا يستخدم المزيد من الأشخاص هواتفهم أو أجهزة أخرى لتصفح الأنترنت؛ لذلك من المهم التفكير في بناء موقع الويب الخاص بك بتصميم سريع الاستجابة حيث يمكن أن يتكيف موقع الويب الخاص بك مع الشاشات المختلفة.

9. الاتساق

الاتساق في تصميم الموقع الإلكتروني الخاص بك مهم جدًا. فيجب أن تصبح عناصر التصميم في كل صفحة متطابقة مع بعضها البعض.

يمكن فهم أن الخطوط والأحجام والعناوين والعناوين الفرعية وأنماط الأزرار يجب أن تكون متماثلة في جميع أنحاء موقع الويب.

بالمعنى البسيط يجب أن تخطط لكل شيء للموقع الإلكتروني الخاص بك.

كيف يؤثر تصميم الويب على التسويق الالكتروني للمحتوى

على الرغم من أن هذه الأدلة تعتمد في الأساس على المحتوى، فإن تصميم موقع الويب يؤثر على كيفية وصول المستخدمين إليها وقراءتها.

  • إمكانية الوصول

واحدة من أهم الاعتبارات في تصميم موقع ثقيل المحتوى هو إمكانية الوصول، إذا قمت بنشر محتوى إعلامي على موقعك، فيجب أن يكون من السهل العثور عليه وقراءته، كما يجب أن يتيح التنقل الخاص بك للمستخدمين العثور على المعلومات التي يريدونها، دون النقر فوق صفحات المحتوى غير ذي الصلة.

إذا كان على الزائر البحث في الصفحة تلو الأخرى للوصول إلى المعلومات التي يبحثون عنها، فمن المحتمل أن يستسلم ويزور موقعًا آخر بدلاً من ذلك، ويُعد إنشاء إعداد تنقل مباشر مع خيارات القائمة المنسدلة طريقة رائعة لمساعدة الزوار على العثور على ما يبحثون عنه والوصول إليه بسرعة.

  • مظهر خارجي

سيصدر الزوار أحكامًا بشأن جودة وجدارة المحتوى الخاص بك بناءً على مدى مظهر موقعك الاحترافي، حتى إذا كان من السهل العثور على المحتوى الخاص بك، يمكن أن يؤدي التصميم إلى إبعاد الأشخاص.

إذا كان موقعك قديمًا أو غير مرئي فقد يتردد المستخدمون في اعتبارك مورداً ذا قيمة، ويجب أن يكون لديك تصميم نظيف يوضح احترافك ويمنح الزائرين الثقة في أنهم يثقون بنصيحتك.

  • مقروئية

بالإضافة إلى المظهر العام لموقعك، يجب أن يكون النص جذابًا وسهل القراءة، ويمكن أن يكون عدد الخطوط كبير للغاية وغير مهني، ويمكنك عادةً التمسك بخط واحد للعناوين وآخر للنسخة النصية.

يعد اختيار الخطوط والألوان الصحيحة أمرًا ضروريًا لمساعدة الزوار على قراءة المحتوى الخاص بك وفهمه.

قد تنشر أكثر المحتويات المفيدة المتوفرة في موضوع معين، ولكن إذا كان لون الخط مشابهًا لخلفيتك، فقد لا يزعج زوار موقعك حتى قراءته.

تحتاج نسخة جسمك أيضًا إلى أن تكون نظيفة وكبيرة بما يكفي ليتم قراءتها دون صراع، كل هذه التفاصيل تبدو بسيطة ولكن يمكن أن يكون لها تأثير كبير على مدى فعالية استراتيجية التسويق الالكتروني للمحتوى الخاص بك مع العملاء المحتملين.

  •  استيعاب

كثير من الناس هم متعلمون بصريون ويحتاجون إلى رسومات وصور لفهم المواضيع والمعلومات الجديدة تمامًا، هذا يعني أنه من الضروري تضمين صور مع كل المحتوى الخاص بك.

على سبيل المثال هناك نوع شائع من المحتوى عبر الإنترنت اليوم وهو ملفات فيديو سريعة الطهي مع توجيهات ومكونات وصفة بسيطة.

يتعلم الأشخاص الذين يشاهدون مقاطع الفيديو هذه بالضبط كيفية إعداد الوجبة أو الوجبة الخفيفة، مما يسهل عليهم عندما يقررون تجربة الوصفة لأنفسهم.

بغض النظر عن مجال عملك، يمكن أن يساعد المحتوى المرئي مثل الصور ومقاطع الفيديو العملاء المحتملين في الحصول على فكرة أفضل عن كيفية استخدامهم لمنتجاتك أو خدماتك.

من وجهة نظر التصميم هذا يعني أن تخطيط موقعك يجب أن يعمل بشكل جيد مع المحتوى المرئي، ويسهل على القراء التمرير خلال الصور ومشاهدة مقاطع الفيديو.

و في الختام نلخص المقالة سريعا، حيث يعتمد نجاح أي موقع إلكتروني كليًا على كيفية تصميم الويب الخاص به، سواء تولى المصممون أقصى درجات العناية أم لا أثناء تطويره.

و يحدد موقعك المصمم بشكل جيد والذي يتضمن قابلية الاستخدام والفائدة النجاح وليس التصميم المرئي؛ نظرًا لأن موقعك هو وجه عملك وسيقوم معظم العملاء المحتملين بزيارة موقعك قبل أن يبحثوا فيه عن متجرك، يصبح من المحتم تصميم موقع الويب الخاص بك بحذر.

 قد يؤدي الافتقار إلى أي جانب إلى تدمير انطباع علامتك التجارية.

كيف تصمم موقعًا جيدًا؟

يحتاج تصميم الموقع الإلكتروني الجيد إلى مجموعة واسعة من المهنيين ذوي الخبرة في مجالات مختلفة، فيجب بذل جهودهم الجماعية عندما يكون هناك قرار حاسم ليتم اتخاذه، فهنا في هذه المقالة، قمنا بعرض 10 أساسيات لتصميم الموقع الالكتروني جيد والتي يجب التفكير فيها أثناء عملية التطوير .

ستساعد مبادئ التصميم هذه بالتأكيد مصممي الويب على تطوير تصميمات مذهلة وتعزيز إمكانية استخدام الموقع الإلكتروني.

كتب بواسطة: محمد شداد

The post 9 مبادئ أساسية عند تصميم موقع الكتروني لشركتك appeared first on شركة أدفرتيزر للتسويق الاكتروني في القاهرة.



from WordPress https://ift.tt/3lHUKQ0
via IFTTT

Comments

Popular posts from this blog

8 أخطاء شائعة يجب تجنبها في صفحات هبوط الحملات الاعلانية

اهم احصائيات التسويق على السوشيال ميديا لشهر اكتوبر

12 استراتيجية لتسويق محتوى موقعك الالكتروني