الوقع المعزز:هو نوع من الواقع الأفتراضي

الوقع المعزز:هو نوع من الواقع الأفتراضيالذي يهدف إلى تكرار البيئة الحقيقية في الهاتف الذكي

أو جهاز الحاسوب الخاص بك؛ واختصارا أنه ينشأ عرضا يمزج فيه بين شيئين؛

المشهد الحقيقي الذي يشاهده المستخدم، و المشهد المخترع من جانب جهاز الكمبيوتر، والذي بدوره يعزز المشهد الحقيقي بجوانب معلومات إضافية.
وينقسم إلى عدة أنواع منها:
الإسقاط: وهو أكثر الأنواع شيوعًا، ويعتمد على استخدام الصور الاصطناعية مثل إسقاطها على الواقع الفعلي؛ وذلك لزيادة نسبة التفاصيل التي يراها الفرد من خلال الأجهزة؛ ويستخدم بكثرة في مجالات إذاعة المباريات الرياضية.
المخطط: هو طريقة دمج بين

(AR والواقع الافتراضي).
أي المبادئ الذي يقوم عليه هذا النوع؟
بقوم هذا النوع على مبدأ إعطاء الشخص إمكانية دمج الخطوط العريضة من جسمه مع جسم آخر افتراضي.
هل هذا يفيد؟
نعم بالطبع فهذا يعطي الفرصة للتعامل مع أجسام وهمية غير موجودة في الواقع.
الموقع: هذا النوع عبارة عن طريقة يتم توظيفها لتحديد المواقع بالإرتباط مع برمجيات أخرى.
مثل:

GPS، Triangulation Technology.

معرفة الشكل: يقوم هذا النوع على أساس معرفة الشكل، وذلك من خلال معرفة الزوايا والحدود للجسم، وهذا بلا شك لمعرفة معلومات افتراضية عن الجسم الموجود.
يكثر استخدام هذا النوع عند أجهزة المخابرات.
ويتميز بأشياء عده،

أبرز المميزات:

1. المزج بين الحقيقة والإفتراض.
2. يوفر معلومات دقيقة وواضحة.
3. يوفر بيئة تفاعلية مثالية.
4. التكلفة مناسبة.
5. إدخال المعلومات بطريقة سهله.

على الرغم من ذلك، إلا أنه به عيوب أيضا كغيره،

أبرز هذه العيوب:

1. محدودية تأثير الحواس الخمس.
2. كثره استخدامه تضر صحة الإنسان.
3. تكلفة باهظة لشراء الأجهزة.

ولعلك تتسائل الآن عزيزي القارئ، ما هي استخدماته؟
في الحقيقة له العديد من الاستخدامات، فهو يستخدم في التعليم، كما يستخدم أيضا في التجارة وصناعة الألعاب والصحة والطب والفنون، وغيرها من المجالات الآخرى
ويتوقع خبراء التسويق على منصات السوشيال ميديا أن حملات (AR) ستصبح محط أهتمام وتركيز أكبر في عام 2021، حيث يتطلع كل من Facebook و Apple إلى إطلاق نظارات AR الخاصة بهما في السوق.
سيضيف ذلك بعدًا جديدًا لاستخدامه- ولكن حتى بدون هذه المرحلة التالية، فإن أدواته تتقدم بالفعل بسرعة، وأصبحت أكثر سهولة كخيار تسويق.

وتتصدر Snapchat هذه التكلفة، والتي على الرغم من عدم الكشف عن الخطط العامة لنظارات الواقع المعزز الخاصة بها، إلا أنها تواصل توفير أدواته المتقدمة داخل تطبيقها.

كما أن Snapchat هذا العام أضاف مجموعة من الخيارات الجديدة، بما في ذلك تأثيرات التحول الأرضي، وأنواع جديدة من حملات "التجربة" القابلة للتسوّق، ومسح الجسم ثلاثي الأبعاد للعدسات الأكثر استجابة، وخيارات مسح الباركود الجديدة.
وتظل منصة Snapchat رائدة في هذا المجال، ومع زيادة التركيز على أدواته، يجدر النظر في كيفية تناسب هذه الخيارات مع استراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بك وكيفية الاستفادة منه في التسويق الإلكتروني لمنتجاتك والخدمات التي تقدمها؛ حيث يمنحك AR أداة أخرى في حزامك عندما يتعلق الأمر بزيادة المبيعات وتعزيز قيمة العلامة التجارية من خلال الأجهزة المحمولة، فأسواق اليوم مدفوعة أكثر فأكثر باحتياجات ورغبات المستهلكين، مع تقدم التكنولوجيا، تتغير هذه الرغبات ويجب على العلامة التجارية وشركات التسويق الإلكتروني مواكبة تلك التغييرات.
في ضوء ذلك سنتحدث في مقالتنا عن 9 طرق لاستخدام الواقع المعزز في استراتيجية التسويق الخاصة بك.

1. دع العملاء يحاولون قبل الشراء

لطالما أراد العملاء المحتملون تجربة المنتجات قبل شرائها، وتشهد غرف التركيب، وعينات مستحضرات التجميل، ومحركات اختبار السيارات، والعديد من المفاهيم الأخرى ذات الصلة على فعالية استراتيجية المبيعات هذه.
و تعد تجارب التسوق المعزز واحدة من الاتجاهات الصاعدة في صناعة البيع بالتجزئة.

وباستخدامه يمكن للعملاء المحتملين تصميم نماذج الماكياج والملابس ومجموعة واسعة من المنتجات المنزلية (إذا كنت صاحب منتجات تجميل على سبيل المثال) وتجربتها دون الحاجة إلى التفاعل معهم بشكل مباشر.
والجدير بالذكر أن هذا النوع ينفي الحاجة إلى مخزون مادي كبير للسماح للعملاء بتجربة أو أخذ عينات من عشرات أو حتى مئات العناصر بحثًا عن العنصر الذي يلبي احتياجاتهم على أفضل وجه.
وهناك مجال آخر يمكن أن يتألق فيه، وهو إنشاء غرفة قياس افتراضية أو غرفة ملابس؛ عندما يتعلق الأمر بشراء الملابس، فإن غرف ارتداء الملابس شر لا بد منه.
ويُطلب من العملاء سحب أكوام من الملابس إلى غرفة ارتداء الملابس، ومن ثم يحتاجون باستمرار إلى الموظفين لاستعادة العناصر المهملة.
بالإضافة إلى ذلك، فإن المتجر مقيد بالمخزون المتاح عندما يتعلق الأمر بتقديم الملابس للعملاء لتجربتها.

تستغني غرفة تغيير الواقع المعزز عن الكثير من هذه المتاعب ، مما يسمح للعملاء بالاستفادة من مكتبة رقمية لعناصر الملابس بنقرة إصبع.

2. زيادة الجولات والمساعدة

يوفر إمكانية قيام الشركات بإضافة مكون رقمي فوق مواقعها المادية ومنتجاتها، و يمكن للعملاء إجراء مسح ضوئي لمنتج أو كائن للحصول على تجربة AR مصممة إما لإعطاء معلومات إضافية حول المنتج أو شكل من أشكال الخبرة التكميلية المتعلقة بالعلامة التجارية.

يمتد تطبيقه في هذا الصدد إلى العديد من الصناعات والأسواق.
على سبيل المثال في صناعة السيارات، اعتمدت هيونداي ومرسيدس(شركات سيارات) تطبيقات الواقع المعزز، وكانت هيونداي أول من ابتكر دليلًا معززًا للسائقين، وقد اتخذت مرسيدس هذا المفهوم خطوة إلى الأمام.
يمكن لمالكي سيارات مرسيدس الوصول إلى ميزة تسمى "اسأل مرسيدس"، والتي تجمع بين مساعد الذكاء الاصطناعي وواجهة الواقع المعزز للإجابة على مجموعة من الأسئلة المحتملة.

3. زيادة مواد العلامة التجارية

يمكن من خلاله نقل مواد العلامة التجارية مثل بطاقات العمل والكتيبات إلى المستوى التالي عن طريق إضافة مكون افتراضي.
كما يمكن للمستخدمين مسح المواد المطبوعة باستخدام أجهزتهم المحمولة للوصول إلى مجموعة من الميزات التي تمنحهم مزيدًا من المعلومات وطرق الاتصال بالعلامة التجارية.

على سبيل المثال، يمكن للمستخدم مسح كتيب في المكان الصحيح لإحضار مقطع فيديو يسلط الضوء على بعض جوانب المعلومات

التي يتم نقلها، مما يؤدي إلى إحضار عنصر ديناميكي إلى النص الثابت في الكتيب.
بدلاً من ذلك يمكن لبطاقة العمل استخدام هذا النوع لتقديم مجموعة متنوعة من خيارات الاتصال التي ستسمح للمستخدم بالاتصال بنقرة واحدة، سواء من خلال البريد الإلكتروني أو LinkedIn أو عبر مكالمة هاتفية.

4. خلق ضجة حول العلامة التجارية

تستخدمه شركات التسويق الإلكتروني كجزء من إستراتيجية المبيعات والتسويق غير المباشرة.
بينما ركزت تطبيقاته السابقة على التكتيكات والطرق المباشرة لتسهيل المبيعات، يمكن أيضًا استخدام الواقع المعزز لتحسين حالة العلامة التجارية نفسها.

يمكن أن يؤدي إنشاء تجربة واقع معزز جديدة أو غير متوقعة

أو مرحة إلى ضجة كبيرة للعلامة التجارية إذا تم تنفيذها بشكل صحيح.
فهو ظاهرة جديدة نسبيًا لمعظم الناس، مما يعني أن تجربته المصممة جيدًا ستجعل الناس يتحدثون وتولد ذكريات دائمة؛ نظرًا لأن الناس يفضلون علامة تجارية تبقيهم سعداء وراضين، فإن هذا النوع من الانكشاف وحسن نية العملاء يمكن أن يدر أرباحًا دائمة لك كمسوق إلكتروني.

5. الاستفادة من الواقع المعزز لـ B2B

هذا النوع جاهز لتحويل عميل / بائع B2B المتمرس بعدة طرق،

فلطالما كانت عملية مبيعات B2B محفوفة بالصراع بين توقعات العملاء والقيود المفروضة على ما يستطيع البائع تقديمه بشكل واقعي.
فأي شركة تسويق إلكتروني تلجأ إلى استخدام حملاته؛ لأن هذه الحملات لديها القدرة على إنشاء تحسينات كبيرة على طول سلسلة عملية المبيعات بأكملها.

أحد أهم المجالات التي يمكن أن يحسن فيها داخل التسويق الإلكتروني ومن من مبيعات B2B هو إنشاء مواد عروض ديناميكية للمبيعات.
والجدير بالذكر أن أدوات مبيعاته يمكن أن تسمح للعملاء برؤية المنتجات والتفاعل معها بالتفصيل بالطريقة التي يرغبون فيها،

من نظرة عامة عالية المستوى إلى فحص دقيق للمكونات الفردية.
ومن خلال إدخال المنتج في غرفة الاجتماعات، يتيح للعملاء وصولاً أكبر إلى المعلومات التي يحتاجون إليها لاتخاذ القرار.

6. تحديد الموقع الجغرافي لتجارب العملاء

تستخدم الإعلانات الرقمية خوارزميات التعلم الآلي المتقدمة لفحص سلوك المستخدم واهتماماته من أجل تقديم منتجات وخدمات مناسبة للأفراد المناسبين.
وتوفر إعلاناته للمعلنين فرصة أفضل بكثير من خلال إعلانات تحديد المواقع الجغرافية المتقدمة.

سيسمح هذا الاحتمال لشركات التسويق الإلكتروني بالربح من خلال الترويج المحلي والتحفيز الإبداعي للعملاء في المناطق المجاورة.

ويمكن أن تصبح العديد من الأفكار حقيقة واقعة خاصة بما يفعله العميل بشكل طبيعي من حولك ونوع العميل الذي تبحث عنه.

7. تقديم إعلانات ممتعة وبأسعار معقولة

على الرغم من حقيقة أن الإعلانات الرقمية تحظى بشعبية لا تصدق،

إلا أن الإعلانات المطبوعة التقليدية لا تزال بعيدة جدًا عن التاريخ،

ومع ذلك قد يكون وضع الإعلانات في المجلات المطبوعة السائدة مكلفًا إلى حد ما.
ومن هنا تلجأ شركات التسويق لأستخدام هذا النوع من الإعلانات؛ لأنها تقدم الإعلانات بأسعار ليست بالباهظة.

8. زيادة المبيعات

يقدم طرقًا مختلفة للمعلنين والمروجين لتوسيع أحجام المبيعات من خلال التجارب المدعومة.

يمكن لأي شركة تسويق الآن إنشاء أصول الواقع المعزز التي تمثل سلعها المادية بسهولة لتمكين تجربة تجربة المنتج الافتراضية.
ولا ينبغي أن يؤدي السماح للمستهلكين بالمحاولة والتفاعل مع المنتجات رقميًا قبل الشراء إلى زيادة المبيعات فحسب، بل يقلل أيضًا من معدلات الإرجاع وتضاؤل العملاء بشكل عام.

يمكن أيضًا استخدامه للسماح للمستهلكين بالحصول على مزيد من المعلومات حول المنتجات، والتسعير،

والتوافر، والأكثر إثارة للاهتمام، أنه يمكن للمستهلكين تجربة المنتجات تقريبًا.

 

9. خلق تجارب تفاعلية

خذ على سبيل المثال حملة إعلانية، مع لوحة إعلانات كبيرة تعرض إصدار الفيلم في الأيام القادمة.

باستخدام تقنية الإعلان القديمة، ستعرف فقط تاريخ إصدار الفيلم،

ولكن ماذا لو قدم لك نفس الإعلان فرصة لمشاهدة المقطع الدعائي للفيلم على هواتفك الذكية،

بمجرد مسح إعلان لوحة الإعلانات باستخدام كاميرا الهاتف المحمول العادية. 

الخلاصة : عادةً ما تكون إعلانات الواقع المعزز أكثر اعتدالًا وأكثر وضوحًا بلا شك من الإعلانات المطبوعة.
ومن الواضح أن تكلفة الترويج له تختلف باختلاف جودته: يمكنك التواصل معنا لمعرفة الأسعار.

ويقدم هذا النوع تأثيرًا كبيرًا مماثلًا عندما يتعلق الأمر بدعم ما بعد البيع، ففي كثير من الأحيان، يجد العملاء أنفسهم يعتمدون على أدلة المستخدم أو مستودعات المعرفة عبر الإنترنت، والتي لا تساعد كثيرًا أو يصعب التنقل فيها.

ويمكن أن يؤدي هذا إلى الإحباط الذي ينتج عنه نقل العميل لأعماله إلى مكان آخر.
كما أنه أكثر من مجرد حداثة أو حدود جديدة في الألعاب، من المتوقع أن تكون إحدى القوى الدافعة وراء ابتكارات المبيعات والتسويق على مدار العقد المقبل.
وعن طريق استخدامه ستتمكن شركات التسويق من ترقية التجربة التي تقدمها لعملائها، وهذا بالطبع ينعكس على فرص العمل والمبيعات؛ حيث يؤدي إلى زيادة فرص الأعمال والمبيعات.
وأخيرا يمكنكم الحصول على مجموعة من الخدمات التي تقدمها شركة أدفرتيزر للتسويق الإلكتروني ؛ مثل خدمات السوشيال ميديا، وإذا كنت تبحث عن شركة تصميم مواقع، فلا تقلق فنحن هنا نقدم لكم خدمة تصميم المواقع الإلكترونية، كما نقدم أيضا مجموعة من الخدمات الآخرى مثل تهيئة محركات البحث SEO، وتصميم وتطوير تطبيقات الموبايل، وإدارة حملات جوجل، وغيرها من الخدمات الآخرى التي نقدمها، ولا ننس أيضا أن لدينا خدمة مجانية نقدمها لعملائنا وغير عملائنا وهي خدمة الإستشارة.

كما يمكنكم أيضا قراءة مزيد من المقالات عن مجال التسويق الإلكتروني، فقط ما عليكم سوى الدخول إلى المدونة الخاصة بنا.

Comments

Popular posts from this blog

اهم احصائيات التسويق على السوشيال ميديا لشهر اكتوبر

الربح من الإنترنت عام 2021

8 أخطاء شائعة يجب تجنبها في صفحات هبوط الحملات الاعلانية