4 أسس لاختيار شركة تصميم مواقع مناسبة لعملك

بالطبع جميعنا يعلم أهمية أن يكون لديك موقع إلكتروني لتنمية تجارتك على الانترنت؛ ليصبح بمثابة متجر لبضائعك وخدماتك؛ لذا أصبح من الضروري جدا التعاون مع شركة لتصميم الموقع الخاص بي

في ضوء ذلك الأمر سنتحدث في مقالتنا هذه عن استراتيجية فعالة جدا في العثور على شركة تصميم مواقع ذات كفاءة عالية

كما سنتحدث أيضا عن أيهما أفضل هل العمل مع شركة تصميم مواقع أم مع مصمم (فريلانسر) وفي الأخير سنتحدث عن فوائد تصميم المواقع الإلكترونية للأنشطة التجارية.. هيا بنا نبدأ الأن

دعونا نبدأ بطرح السؤال الأتي: لماذا يعد تصميم موقع إلكتروني هام للشركة الخاصة بي؟

يعتبر الموقع الإلكتروني هام لشركتك لعدة أسباب، نعرضها لكم كالأتي:

web design companies
  • يعتبر الموقع الإلكتروني هو واجهة الشركة.

 فإذا كانت الشركة تمتلك موقع إلكتروني محترف فهي شركة محترفة بدون شك، وينعكس ذلك على مبيعاتها ورواجها بصورة كبيرة، أما إذا كانت لا تملك موقع إلكتروني محترف

فبالتالي هي شركة ليست محترفة؛ وينعكس ذلك بصورة سلبية على منتجاتها وخدماتها؛ حيث تستطيع الشركات أن تستخدم الموقع في تسهيل أعمالها من البيع و الشراء كعرض سابقة لأعمالها على الموقع

  • تتيح المواقع الإلكترونية التواصل الدائم مع العملاء والمستثمرين  من خلاله للإجابة عن أي أستفسار أو إعطاء أي معلومات.

كما أن تصميم المواقع الإلكترونية ذات أهمية بالغة

فهي تتيح لك التواصل الدائم بالعملاء أو المستثمرين والإجابة على أي إستفسار أو تلقي النصائح أو إعطاء معلومات.

وتواجه الشركات التي ليس لديها موقع ويب تم إنشاؤه احترافيًا خطر فقدان العملاء المحتملين على الإنترنت وفي واجهات متاجرهم، كما يقوم المستهلكون بتقييم المنتجات والشركات قبل وقت طويل من اتخاذ قرار الشراء

وإذا كان الموقع الإلكتروني الخاص بك لا يبدو احترافيًا أو آمنًا ، فسوف ينتقلون ببساطة إلى البائع التالي؛ لذلك يجب أن يكون لديك موقع إحترافي.

أولا: خطوات اختيار شركات تصميم موقع إلكتروني مناسبة لعملك.

هناك مجموعة من الخطوات التي يجب أن تعرفها لكي تختار شركة تصميم مواقع مناسبة لك.

1ـ البحث(Search)

ماذا يعني؟

يعني أنه يجب عليك في البداية أن تقوم بالبحث على محركات البحث المختلفة كالمحرك الأشهر طبعا جوجل، عن أفضل الشركات في مجال تصميم المواقع الإلكترونية

بعد البحث ستظهر لك قائمة بالعديد من أسماء شركات تصميم المواقع وتختار أفضل النتائج التي تظهر لك في قائمة البحث، ثم ننتقل بعد ذلك للخطوة الثانية وهي زيارة موقع الشركات لدراستها من أجل اختيار أفضلها .

2ـ زيارة مواقع الشركات (Visiting corporate websites)

بعد أختيار أفضل النتائج التي بحثت عنها في محرك البحث، تقوم بالدخول إلى مواقع الشركات المحتملة واحدة تلو الأخرى، فترى الموقع الذي قاموا بتصميمه لشركتهم هل أعجبك أم لا؟

هل أحسست بالراحة من خلال رؤيتك له أم لا؟ هل تلبي المعايير الخاصة بك للتصميم الجمالي وسهولة الاستخدام؟

لا بأس إذا كان تصميم الموقع لا يعكس بالضبط طريقتك الخاصة – شركة تصميم مواقع جيدة ستلبي إرشادات علامتك التجارية وأسلوبك الجمالي

وليس تصميمها الخاص، الشيء المهم هو أن الموقع يبدو محدثًا وممتعًا بصريًا، وعالي الوظائف، ويوفر تجربة مستخدم جيدة؛ أي سهل التصفح، سريع وليس بطيء.

  إذا كنت تتوقع أن يكون المحتوى الجديد جزءًا من مشروع الموقع الإلكتروني، فابحث عن الكتابة الاحترافية والمشاركة في صفحات الويب الخاصة بالشركة وفي المدونة.

فكما أنك ترى هل كان الموقع سلس الإستخدام وسريع التحميل أم لا فهي من العناصر المهمة التي يجب أن تحرص على تحقيقها قبل تعاقدك مع أي شركة تصميم مواقع.

3ـ رؤية نماذج أعمال سابقة للشركة (See examples of their business)

نفس الأمر تحرص على رؤية هذه المواقع والأعمال من حيث الرؤية البصرية و الاستخدام و السرعة وهكذا.

 وتسأل نفسك هل هذه المواقع راقت لك؟ هل نالت إستحسانك كمستخدم أم لا؟

فإذا كانت تروق لك فبادر بإختيار هذة الشركة مع الأخذ في الإعتبار أنه لا يشترط أن تروق لك بنسبة 100% بل يمكن أقل؛ لأن كل المواقع احتياجاتها تختلف عن غيرها.

4ـ المقارنة بين الشركات(Comparison)

بعد رؤية الشركات المحتملة ورؤية الأعمال الخاصة بهم، تبدأ في عمل مقارنة بين كل الشركات المحتملة ومعرفة مميزات وعيوب كل شركة؛ واختيار مع ما يتوافق مع الشكل الذي تريد أن يخرج به موقعك، ثم تقوم بإختيار الشركة التي ترغب في تصميم الموقع من خلالها.

5ـ التواصل مع ممثلي الشركة التي وقع الاختيار عليها (Communication)

بعد أن تقوم بإختيار الشركة تبدأ في التواصل معهم لعقد اجتماع معهم، تتفق فيه معهم على أساسيات الموقع الذي تريد إنشائه، وتتفق فيه على كافة الأمور المادية و كل شيء يتعلق بالموقع

يجب أن تضع في اعتبارك مجموعة من الأساسيات التي يجب توافرها في الموقع

السرعة في التحميل وألا يكون الموقع بطيئا؛ لأن هذا يعيق المستخدم وقد يصيبه بالممل أيضا مما يضطر إلى الخروج منه.

الرؤية البصرية لا بد أن يكون الشكل العام للموقع مريح بصريا ونفسيا للمستخدم، أن يكون المحتوى منظم ومنسق

وأن تكون الألوان المستخدمة متسقة مع المحتوى المقدم.

ثانيا: ايهما افضل (التعاقد مع شركة تصميم مواقع أم التعاقد مع مصمم فريلانسر)

قبل الإجابة عن هذا السؤال دعنا نحتاج لمعرفة الفرق بين مصمم المواقع الإلكترونية ومطور المواقع الإلكترونية.

  • يتضمن تصميم المواقع الإلكترونية إنشاء الشكل الذي ينبغي أن يكون عليه الموقع الإلكتروني وكيف ينبغي أن يعمل؟ بينما يتضمن تطوير الموقع الإلكتروني، تطوير موقع على شبكة الإنترنت ليجعله موقعًا فعالًا للمستخدم.
  • يحتوي تصميم الموقع الإلكترونية على أخذ معلومات مختصرة تفيد بأن العميل يريد أن يتم عرضه على موقع ويب، وإنشاء نماذج بالحجم الطبيعي واستنباط أفضل بنية لذلك.

يفكر مصممو المواقع كثيرًا في الموقع لجعله مبدعًا، وترتيب المعلومات بطريقة مبتكرة، مما يعني أنهم يرون المحتوى المناسب في المكان المناسب.

يُطلق على جزء من عملية التصميم تجربة المستخدم أو UX ، ولكن من الواضح أن المصممين مسؤولون أيضًا عن المظهر والمظهر المرئي للموقع، ويسمى ذلك واجهة المستخدم أو واجهة المستخدم.

  • ما يبدو عليه الموقع الإلكتروني أمر مهم حقًا لأنك يجب أن تتأكد من أن تخطيط التصميم مع علامة الشركة التجارية وأيضًا أن المعلومات سهلة القراءة والاستهلاك.
  • هناك العديد من البرامج المختلفة (Adobe Photoshop ، Sketch ، Pixlr) التي يمكن استخدامها بواسطة مصمم المواقع الإلكترونية .
  • بينما تشتمل عملية تطوير الموقع على نقل النموذج وإضفاء الحيوية عليه من خلال التعليمات البرمجية بحيث يعمل كموقع ويب مباشر يمكنك وضعه على الإنترنت ليستخدمه الأشخاص.
  • يتم إنشاء قاعدة الموقع الإلكتروني باستخدام HTML، الذي ينظم بنية الموقع في التعليمات البرمجية ثم يتم استخدام CSS لتصميم HTML ، تلك البنية الأساسية وجعله يطابق ألوان وأشكال التصميم التي أنشأها المصمم، أي أن يستخدم المصمم أدوات البرامج مثل Adobe Photoshop أو Framer أو Sketch لإنشاء التصميم النهائي للموقع، بينما المطور يعمل على بناء الواجهة الفعلية التي من خلالها يتفاعل المستخدم مع الموقع باستخدام لغات HTML و CSS و JS.
  • مصمم المواقع الإلكترونية يجب أن يتمتع بإحساس كبير بالجمال ولديه القدرة على جعل الموقع الإلكتروني يبدو جميلًا أي أنه فني إبداعي، بينما مطور الويب يجب أن يتمتع بالسرعة والفاعلية لمواجهة المشكلات التي قد تصيب الموقع تعيق استخدامة بشكل جيد أي أنه عملي أكثر.

خلاصة القول هي أن المصممين يحتاجون إلى مزيد من فهم مبادئ التصميم والإبداع للوصول إلى التصميم الفريد الذي يجيب على ملخص العميل ويركز المطورون أكثر على التفكير القائم على المنطق وفهم كيفية عمل الكود والتكنولوجيا.

و الفكرة هنا أن العمليتان (تصميم المواقع الإلكترونية، تطوير المواقع الإلكترونية) ليست عمليات سهلة هينة تتم بواسطة أي شخص هاوي، بل عمليات معقدة تحتاج إلى جهد ووقت كبير لإنجازها وصنعها

لهذا ننصح دائما أن أي شخص يرغب في إنشاء موقع إلكتروني خاص للعمليات التسويقية، يجب أن يبحث عن شركات تصميم مواقع محترفة للتعاقد معها والحصول على موقعك.

نأتي هنا للأهم هناك فرق بين مصمم المواقع الإلكترونية و مطور الإلكترونية كما أوضحنا لك بالأعلى؛ حيث أن هناك مجموعة من الصفات التي يجب أن تتوافر في كل منهم، وأغلب الصفات بين الأثنين مختلفة.

أي أن مصمم المواقع غير مطور المواقع؛ فبدلا من البحث عن عدة أشخاص و تأخذ الوقت والجهد في البحث عنهم والإتفاق مع كل منهم على حدا

يمكنك التواصل مع شركة تصميم مواقع توفر لك الأثنين معا بسعر مناسب وبهذا توفر المال و الوقت والجهد، مع العلم أنه من الممكن أن يكون شخص مستقل ويعمل مطور ومصمم ويب في نفس الوقت؛ لكن الكفائة الإنتاجية بالتأكيد لن تصل للشركات المحترفة.

تتميز المواقع التي تصممها شركات تصميم المواقع بأنها على درجة عالية من الكفاءة والسلاسة في العمل؛ لأنها ناتج من تجمع أفكار فريق عمل المصممين والمطورين بالشركات

أي أن العديد من الأفكار الإبداعية تتولد لديهم ويختارون الأفضل من بينها، بينما المواقع التي ينشئها المصممين المستقلين قد تكون جيدة نعم لكنها لن تصل إلى مرتبة المواقع التي تصممها الشركات؛ لأنها في الأول و الأخير هي أفكار لشخص واحد فقط.

و من السابق نعتقد أن الإجابة أصبحت واضحة تماما؛ أنه يفضل اللجوء  إلى شركات تصميم المواقع لإنشاء الموقع الإلكتروني الخاص بك؛ للمميزات التي تتيحها عن الشركات..

و في النهاية و على وجه العموم ننصحك إذا كنت صاحب خدمات أو سلع، لا بد من أن يكون لك موقع إلكتروني تعرض من خلاله خدماتك سلعك وتتواصل من خلاله مع العملاء المستهدفين.

ثالثا: هل هناك فوائد لتصميم المواقع الإلكترونية وتطويرها بالنسبة للنشاط التجاري؟

تتعدد فوائد تطوير و تصميم موقع إلكترونى خاص بشركتك أو نشاطك التجارى و منها:

1ـ  تعتبر كمركز لحملات التسويق الإلكترونى

موقعك الإلكترونى هو العامل الأساسى لنجاح استراتيجيات و حملات التسويق الإلكترونى، ذلك لماذا؟

 لأنه يساهم وجود موقع ذو محتوى مميز و مفيد للعملاء المحتملين سهولة الوصول إلى فئات العملاء المختلفة من خلال نتائج صفحات محركات البحث.

إنشاء الموقع الإلكترونى هو الخطوة الأولى على طريق تحقيق أهداف النشاط التجارى بشكل أسرع و تحقيق أفضل عائد على الاستثمارات و التكاليف التسويقية؛ لذا لا تفوت هذه الفرصة واحرص على تحقيقها.

2ـ الوصول للعملاء المستهدفين بدقة

لن يظهر موقعك الإلكترونى على نتائج البحث؛ إلا لمن يقوم بالبحث فعلاً عن ما تقدمه من خدمات أو منتجات أو أسئلة متعلقة بمجال نشاطك.

ويوفر التسويق من خلال الموقع الإلكترونى تكاليف تسويقية عالية كان من المحتمل أن تُهدر على حملات تسويقية لمختلف فئات العملاء من خلال الحملات التسويقية الاعتيادية

مثل اعلانات الراديو و التلفزيون و الاعلانات المطبوعة الخارجية بدلاً عن استخدامها فى حملات تسويقية مخصصة تستهدف عملائك المحتملين بمحتوى مواقع الويب.

3ـ  تقدم تحليلات الأداء بصورة مكثفة ودقيقة

  • هى ميزة تنافسية أخرى للتسويق من خلال المواقع الإلكترونية؛ حيث توفر قاعدة مهمة لتقييم أداء الحملات التسويقية لنشاطك على الانترنت.
  •        توفر احصائيات مهمة لمختلف الفترات الزمنية المحددة المتعلقة بنشاط العملاء على موقعك الإلكترونى منها ( عدد مرات ظهور فى نتائج محركات البحث – حجم الزيارات اليومي للموقع – معدل الوقت لكل زيارة – متوسط الصفحات التي تم تصفحها خلال كل زيارة – المواقع الجغرافية لزوار الموقع).
  •        يمكن استخدام هذه المعلومات فى تقييم أداء الموقع الإلكترونى و تطوير المحتوى ليلاقى قبول أكثر لدى العملاء المحتملين و بالتالى زيادة قاعدة العملاء و حجم المبيعات.

4ـ تحسين مستوى خدمة العملاء

توفير معلومات التواصل و مقر النشاط التجارى أو أماكن الفروع المختلفة هو الخيار البدائى لخدمة العملاء من خلال موقعك الإلكترونى لكنه فعال فى توفير قنوات تواصل مختلفة مع العملاء الحاليين و المحتملين.

بالإضافة إلى معلومات التواصل الأساسية، يمكن إضافة حسابات التواصل الاجتماعي لنشاطك التجارى لتوفير كل الفرص لأفضل خدمة عملاء ممكنة، المواقع التفاعلية توفر خيار رسائل التواصل المباشر مع زوار الموقع للإجابة على أى استفسار و حل كل المشاكل المحتملة فى أقل وقت ممكن.

وفي الختام نود القول أن هناك حاجة ماسة لوجود موقع إلكتروني، إذا كنت تمتلك نشاط تسويقي معين، الموقع الإلكتروني الذي تحتاجه لن ينشأ من فراغ؛ بل يحتاج لأناس يقومون بتصميم هذا الموقع لك

ومن هنا ننصحك بضرورة الإستعانة بشركة تصميم مواقع إلكترونية؛ للحصول على خدماتها والاستفادة منها، حتى تستطيع إخراج خدماتك ومنتجاتك إلى النور؛ وبالتالي تحصل على مزيد من العملاء المحتملين،

وما يترتب عليه لاحقا من زيادة نسبة مبيعاتك بشكل ملحوظ إذا اتبعت أساليب واستراتيجيات التسويق الإلكتروني الحديثة، وإذا كنت ترغب في التعليق على المقالة أو ترك استفسار معين، يمكنك ذلك من خلال التعليقات بالأسفل.

كتب بواسطة: محمد شداد

The post 4 أسس لاختيار شركة تصميم مواقع مناسبة لعملك appeared first on شركة أدفرتيزر للتسويق الاكتروني في القاهرة.



from WordPress https://ift.tt/308pjWw
via IFTTT

Comments

Popular posts from this blog

8 أخطاء شائعة يجب تجنبها في صفحات هبوط الحملات الاعلانية

اهم احصائيات التسويق على السوشيال ميديا لشهر اكتوبر

12 استراتيجية لتسويق محتوى موقعك الالكتروني