10 طرق لاستخدام موقعك الالكتروني للتسويق

هل ترغب في الاستفادة من موقع الويب الخاص بك ؟

هل تود استخدام موقع الويب كأداة تسويقية، لكن لا تعرف الطريق لبلوغ ذلك؟

ما مدى معرفتك بأساسيات الموقع الإلكتروني اللازمة؛ لكي يصبح أداة تسويقية لمنتجاتك وخدماتك؟

لا تقلق عزيزي القارئ؛ لتعرف كل هذا وأكثر ما عليك سوى متابعة مقالتنا التالية، هيا بنا الآن لنبدأ.

هل تعلم عزيزي القارئ أن هناك الملايين من مستخدمي الإنترنت في جميع أنحاء الوطن العربي بصورة خاصة و جميع أنحاء العالم بشكل عام

ففي التقارير التي تصدرها مؤسسة (we are social) المهتمة بالإحصائيات، وجد أنه يوجد حوالي 4.5 مليار مستخدم للإنترنت على مستوى العالم، هل تعلم أيضا أن 3.5 مليار شخص يستخدمون وسائل التواصل الإجتماعي.

 كما بلغ متوسط عدد الساعات التي يقضيها مستخدم الإنترنت (من سن 16 إلى 64 سنة) عالميًا 6 ساعات 43 دقيقة باليوم وذلك في 2019، أي أنه يقضي حوالي 40% من وقته (بدون وقت النوم) على الإنترنت.

ماذا عن إحصائيات استخدام الانترنت في وطننا العربي؟

هل تعلم عزيزي القارئ أنه كانت هناك زيادة في عدد مستخدمي الإنترنت في العالم العربي؛ وذلك بسبب زيادة سهولة الوصول للإنترنت وانخفاض أسعار الأجهزة الإلكترونية(خاصة في دول الخليج)

وتأتي الكويت وقطر والإمارات والبحرين في مقدمة الدول بالعالم بعد دوله أيسلندا بأوروبا من حيث انتشار استخدام الإنترنت بين مواطنيها، حيث أن 99% من الناس في هذه الدول يستخدمون الإنترنت، وبشكل عام:

  • قفز عدد مستخدمي الإنترنت في مصر ليصل إلى حوالي 54.7 مليون شخص (54% من المصريين بعد بلوغنا 100 مليون مواطن في منتصف هذا العام )، بزيادة قوية 22% مقارنةً السنة الماضية (حوالي 9.8 مليون مستخدم جديد)، وبلغ عدد رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر 42 مليون.
  • في المملكة العربية السعودية بلغ عدد مستخدمي الإنترنت 32.2 مليون (93% من السعوديين)، بزيادة 15% عن الماضي، بينما وصل عدد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي إلى 25 مليون.
  • بالعراق بلغ عدد المستخدمين للإنترنت 29.8 مليون شخص (75% من العراقيين)، بزيادة كبيرة جدًا 55% عن الماضي (أكثر من 10.6 مليون مستخدم جديد)، بينما وصل عدد المستخدمين لوسائل التواصل 21 مليون.
  • وفي المغرب وصل عدد المستخدمين للإنترنت 25.3 مليون (69% من المغاربة)، بزيادة 13% عن العام الماضي، أما من يستخدمون وسائل التواصل فوصل عددهم 18 مليون. (إحصائيات يونيو 2020)

 هل تشعر بالصدمة عزيزي القارئ أم لا؟ بالفعل هذا رقم كبير جدا، ويوضح أن العالم أصبح قرية تكنولوجية صغيرة، فالآن يوجد شيء يسمى التسويق الإلكتروني أو التسوق أون لاين، من خلاله تستطيع طلب الخدمة التي تحتاجها وستحصل عليها

على سبيل المثال تطبيق (أطلب) في مصر، كذلك سوق جوميا وغيرها الكثير،وكل مؤسسة وشركة تسويقية لديها موقع إلكتروني للترويج لخدماتها بخلاف الإعلان على وسائل التواصل الإجتماعي

ومن هنا تظهر الأهمية الكبيرة للإنترنت في حياتنا، فأنت في وسائل المواصلات تتصفح هاتفك وتدخل على الأنترنت، بل لا يكاد يوم يخلو من تصفحك للأنترنت، وفي ضوء هذا الأمر تقدم لكم شركة أدفرتيزر للتسويق الإلكتروني

10 طرق لاستخدام موقع الويب الخاص بك كأداة تسويقية.

1. استخدم مُحسنات محركات البحث لتحسين ترتيبك (SEO) 

يعتبر تحسين موقعك في محركات البحث شيء ضروري جدا، ولا يمكن الاستغناء عنه بأي شكل ممكن، فبدون مرتبة متقدمة في محركات البحث(أقصد هنا الظهور في النتائج الأولى للبحث) ستكون فرصة بيع خدماتك ومنتجاتك ضئيلة جدا؛ لأن المستخدمون يميلون غالبا لتفحص النتائج الأولى للبحث( غالبا أول 7 نتائج)

وبالتالي ظهورك في الصفحة الأولى من نتائج البحث يختلف عن ظهورك في الصفحات التالية، أي تتناسب فرصة زيادة مبيعاتك طرديا مع الظهور في النتائج الأولى، ومن هنا يتضح أن أول شيء هام في موقعك يجب أن تضعه في مقدمة اهتماماتك هو تحسين محركات البحث الــ SEO .

ما هو محرك البحث الأمثل (SEO)؟

SEO هي العملية التي يتم فيها تحسين حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك من محركات البحث مثل Google و Yahoo و Bing عبر نتائج البحث العضوية أو الخوارزمية في محركات البحث.

فكلما ارتفع موقع الويب في نتائج البحث، زاد عدد زوار الصفحة من محرك البحث.

2. إشراك الزوار مع العناصر المرئية

قد تجذب الكلمات أحيانًا زوار موقعك، لكن المحتوى النصي وحده لن يجعلهم يبقون، هل سبق وأن سمعت عزيزي القارئ من قبل عن مصطلح اتخاذ القرار البصري؟ إنه مفهوم أننا نتخذ العديد من قراراتنا مثل إلى أين نذهب وماذا نفعل وماذا نشتري بناءً على ما نراه.

لكي يكون موقع الويب الخاص بك أداة تسويقية فعالة حقًا، تحتاج إلى استخدام الكثير من المحتوى المرئي لجذب انتباه جمهورك وجذب انتباهه.

ولكي نكون أكصر وضوحا ودقة، نقدم لك بعض الإحصائيات التي تثبت لك ذلك.

ماذا تقول الإحصائيات؟

  1. يتم الاحتفاظ بنسبة 10٪ فقط من المعلومات المسموعة بعد ثلاثة أيام، ولكن إذا تم إقران الصورة ذات الصلة بنفس المعلومات، يتم الاحتفاظ بـ 65٪ من المعلومات بعد ثلاثة أيام.
  • يؤدي استخدام مقطع فيديو على الـــ Landing page إلى زيادة التحويلات بنسبة 86٪.

3. جعل الموقع الخاص بك سهل الاستخدام والتصفح

المعلومات التي تضيفها للموقع الخاص بك مثل نوع الخدمة، المواصفات، السلع.. إلخ، هي جزء من تصميم الموقع.

هذه المعلومات وتصميم الموقع الذي تملكه يجب أن تكون به ميزة اساسية التي لن ينجح الموقع بدونها، ما هي؟

أن يكون الموقع منظم ومنسق بشكل رائع، بحيث لا يشعر المستخدم أنه في متاهة يجب أن يبحث عما يريده، تخيل معي أني قمت بتصميم موقع غير منسق ولا منظم وغير سهل الاستخدام، ما هي ردة فعل المستخدمين عندما يبادرون إلى الدخول إليه؟

لن أقول لك ردة فعلهم، لكن سأخبرك بردة فعلي، أنا إذا كان موقعي به عيوب في التصميم، سأكره أن أدخل عليه، كما سأكره أن أعمل من خلاله، وحينما أدخل عليه سأخرج منه بعد لحظات قليلة، هذا ما يطلق عليه معدل الإرتداد.

عليك أن تعرف أنه إذا استغرق الأمر وقتًا طويلاً لتلبية احتياجات المستخدمين الفورية؛ لأن تخطيط موقعك محير أو غير واضح، فسترتفع معدلات الارتداد.

لذا تأكد من أن قائمتك الرئيسية منظمة جيدًا ومرئية وبسيطة قدر الإمكان حتى يتمكن الزوار من العثور بسهولة على ما يحتاجون إليه؛ بالإضافة إلى ذلك، تأكد من استخدام مسارات التنقل، والتي تساعد الأشخاص على العودة إلى حيث بدأوا إذا لزم الأمر.

4. تحديث المحتوى الخاص بك

تحديث معلوماتك على الموقع أمر ضروري

أولا: تأكد من تحديث الأساسيات أيضًا، مثل رقم هاتفك ومعلومات الاتصال الأخرى والأحداث وأخبار الشركة والأسعار، وعليك أن تعلم عزيزي المعلومات القديمة تؤذيك أنت وزوارك على حد سواء، لذا تأكد من البقاء على اطلاع بها في أي وقت يحدث أي تغيير.

ثانيًا: تريد التأكد من تحديث محتوى موقع الويب الخاص بك بشكل منتظم بأشياء جديدة مثل مقاطع الفيديو التسويقية والشهادات وتحديثات الفريق وما إلى ذلك.

مثال على ذلك: إذا كنت تجري عملية بيع أو عرض ترويجي خاص أو اشترك في ندوة عبر الإنترنت أو دورة تدريبية أو حدث آخر، فستحتاج إلى إبراز ذلك على موقعك.

وتعد إعادة الاستهداف في الموقع أداة تسويقية مهمة يمكنك استخدامها لعرض النوافذ المنبثقة أو عبارات الحث على اتخاذ إجراء المضمنة لأولئك الذين قمت بتقسيمهم إلى شرائح أو قاموا بزيارة الصفحات الرئيسية أو اتخذوا بعض الإجراءات لإظهار اهتمامهم بما لديك لتقدمه.

مثال أخر: يصبح المحتوى قديمًا في النهاية وذلك بمرور الوقت، وإذا كنت من رواد المحتوى ومن المهتمين به، فيمكن أن يحدث هذا بشكل متكرر، وعلى ذكر المثال قد يكون لدينا مقالات ذات موضوعات متداخلة قد نستفيد من الجمع بين المحتوى الرقيق الذي لا يحتوي على قيمة للمستخدم أو تحسين محركات البحث

أو المحتوى الذي قد يستفيد فقط من إعادة التقييم، ليس هذا فحسب بل نقوم بتحديث المقالات الأكثر قراءة باستمرار، وهذا ما فعلناه هنا في شركة أدفرتيزر من أسبوعين.

5. تقديم هدايا للزائرين

تقديم هدايا للزائرين أمر رائع جدا، فهو ينعكس على المستخدم بكل إيجابية، ويصبح العميل راض عن الخدمات التي تقدمها ويشجعه على أن يدخل الموقع الخاص بك بشكل مستمر، وبذلك تكسب أنت ضمان تواجد العملاء والمستخدمين أغلب الوقت في موقعك، وبالتالي التعرض لخدماتك التي تقدمها بشكل مستمر وكبير؛  لذلك يجب تقديم هدايا بشكل مستمر لعملاءك فهي ذات أهمية كبيرة.

مثال: الاستشارة المجانية التي تقدمها شركة أدفرتيزر للتسويق الإلكتروني.

6. ضع مدونة على موقعك وانشر عليها بشكل مستمر

تحتوي معظم مواقع الويب على مدونات، ولكنها غالبًا ما تكون منطقة غير مستغلة بشكل كبير؛ لكن إذا سألت عن السبب، فربما يخبرك العديد من مالكي الأنشطة التجارية أنه ليس لديهم الوقت أو الموارد للنشر باستمرار

أو أنهم لا يعرفون ما يكتبون عنه، أو أنهم قد لا يرون القيمة في الاحتفاظ بمدونة.

ومع ذلك لا يمكن المبالغة في القيمة، فالمدونة التي تقوم بتحديثها بانتظام بمحتوى جديد تقطع شوطًا طويلاً نحو بناء الثقة وتساعد موقعك على ترتيب أفضل.

فمن المرجح أيضًا أن ترتبط المصادر حسنة السمعة في مجال عملك بموقعك على الويب، في عالم التسويق عبر الإنترنت، نسمي هذه الروابط الخلفية؛ لكن ماهي فائدة الروابط الخلفية؟

لها فائدة؛ حيث يعد امتلاك الكثير من الروابط الخلفية عالية الجودة إشارة إلى Google بأنك سلطة في كل ما تفعله، مما يؤدي إلى تحسين الترتيب  التي ذكرناها في النقطة الأولى.

يجب أن تقدم كل مشاركة في المدونة المعلومات والتعليم الذي يريده عملائك المحتملين بالفعل، فأحرص على أن تظهر لهم كيف يمكنك حل مشاكلهم، وركز على النتيجة والتحول، سيؤدي القيام بذلك إلى زيادة احتمال أن يفكر الناس فيك عندما يكونون مستعدين للشراء.

7. اجعل دعوات الحث على اتخاذ إجراء بارزة(CTA)

مهما كان ما تريد أن يفعله العملاء، يجب أن تجعل الأمر سهلاً عليهم من خلال عبارة تحث على اتخاذ إجراء.

تأكد من أنها سهلة مثل نقرة أو نقرتين لجعل الزائرين يفعلون ما تريد، مع الحرص جيدا على اتخاذ الألوان المناسبة لذلك، ويمكنك التأكيد على عبارة الحث على اتخاذ إجراء من خلال وضعها في مكان بارز على الصفحة، باستخدام زر ملون مختلف يبرز، أو بوضعه في مربع وسيلة شرح.

8. الحفاظ على اتساق العلامة التجارية

كأداة التسويق الأساسية الخاصة بك، فإن موقع الويب الخاص بك يعتبر هو واجهة مؤسستك، فيجب أن يكون لك شعار يمثلك ويجعلك مميز عن غيرك، هذا الشعار الخاص بك والذي يمثل علامتك التجارية ضعه في عنوان موقعك بحيث يكون مرئيًا في كل صفحة ويب، وليس صفحتك الرئيسية فقط، لعلك تتسائل الأن عزيزي القارئ هل هذا يفيد؟

بدون شك أنه مفيد جدا؛ فهذا يساعد على بناء الألفة مع علامتك التجارية، انظر إلى المواقع الإلكترونية الناجحة الأخرى تحتوي على مخطط ألوان موحد وموضوع في الصور التي يستخدمونها في التسويق الداخلي

ولا تكتفي بهذا الأمر فقط، هناك أمر إضافي يجب أن تسع إليه وهو القيام بتوسيع هذا الشكل والمظهر لمواقعك الاجتماعية ورسائل البريد الإلكتروني وإضافة مواد إعلانية ومواد جانبية أخرى إلى موقعك لتعزيز علامتك التجارية بشكل أكبر.

9. دمج استراتيجيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني

إن تواجدك على الإنترنت هو أكثر من مجرد الموقع الإلكتروني الخاص بك، ولكن الموقع الإلكتروني الخاص بك هو النقطة الأخيرة التي تريد أن ينتهي بها الأشخاص.

 هذا يعني أنه في أي وقت تقوم فيه بالتسويق عبر البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي، يجب عليك إعادة الارتباط بموقعك.

قم بتضمين أزرار على الموقع الإلكتروني الخاص بك للسماح لزوار موقع الويب الخاص بك بالعثور على صفحتك على Facebook و Twitter و Instagram و LinkedIn وأي منصات وسائط اجتماعية أخرى تستخدمها، حيث تتيح لك أزرار المشاركة الاجتماعية الحصول على متابعين واعجابات مباشرة من الموقع الإلكتروني الخاص بك.

10. اجعله الموقع الإلكتروني الخاص بكمتوافق مع الهواتف المحمولة.

هل تعرف كم شخص يمتلك هاتف محمول؟ هل تعرف كم شخص بتصفح على الأنترنت من خلال الهوتف المحمولة؟

مع انتشار الهواتف الذكية وسهولة اتصالها بالإنترنت زاد عدد مستخدمي الإنترنت عبر الهواتف المحمولة (92% من جميع مستخدمي الإنترنت)

ولكن لا تزال الحواسيب تلعب دورًا هامًا في الاتصال بالإنترنت، وكانت قد كشفت بيانات statcounter أن حوالي 53% من عمليات البحث عبر محركات البحث تأتي الآن من الهواتف المحمول.

وعربيًا بلغت نسبة من يدخلون إلى الإنترنت عبر الهاتف المحمول في مصر %95 من إجمالي مستخدمي الإنترنت، وهي قريبة للنسبة بالسعودية (%94)

ما رأيك الآن عزيزي القارئ؟

جعلى الإلكتروني الخاص بك متوافق مع الهواتف النقالة أمر هام جدا، فأغلب الناس يدخلون على الإنترنت من خلال الهواتف المحمولة.

في الختام عزيزي القارئ أنت الأن أصبحت تدرى الأهمية الكبرى للموقع الإلكتروني  بالنسبة لتجارتك

كما ذكرنا لك 10 طرق أساسية لإستخدام الموقع الإلكتروني الخاص بك كأداة تسويقية، يسعدنا تلقي اقتراحاتكم بخصوص موضوعنا اليوم، وإذا كانت لديك أي استفسارات يمكن تركها في التعليقات أيضا.

المصدر:

https://wearesocial.com/

كتب بواسطة: محمد شداد 

The post 10 طرق لاستخدام موقعك الالكتروني للتسويق appeared first on شركة أدفرتيزر للتسويق الاكتروني في القاهرة.



from WordPress https://ift.tt/2ZZ5bGq
via IFTTT

Comments

Popular posts from this blog

8 أخطاء شائعة يجب تجنبها في صفحات هبوط الحملات الاعلانية

اهم احصائيات التسويق على السوشيال ميديا لشهر اكتوبر

12 استراتيجية لتسويق محتوى موقعك الالكتروني