استخدام أنظمة ال CMS في تصميم مواقع الانترنت

ربما تكون قد سمعت مصطلح أنظمة إدارة المحتوى (أو CMS باختصار)، على الرغم من أنك ربما لست على دراية كاملة بما هو عليه وما يفعله حقًا.

إنها واحدة من تلك الأشياء التي تعد مكونًا حاسمًا لامتلاك موقع ويب سهل التحديث ولكن أيضًا تحلق بشكل خفي تحت الرادار مع معظم غير المطورين.

إذا كانت علامتك التجارية لديها موقع ويب، ويتطلب هذا الموقع الإلكتروني أي نوع من التحديث ، فأنت في المكان الصحيح للتعرف على خياراتك.

في هذا المقال سنتناول الأتي

تعريف CMS ومكوناته الرئيسية

فوائد استخدام CMS في موقع الويب الخاص بك

إيجابيات وسلبيات CMS

تكلفة استخدام CMS

تعريف CMS ومكوناته الرئيسية

تصميم موقع باستخدام ال cms

التعريف المختصر

CMS عبارة عن نظام أساسي يساعد المطورين على إنشاء أداة جيدة للمحررين لتحرير المحتوى.

يجعل موقع الويب قابلاً للتحديث بسهولة لأنه وسيلة لتحرير المحتوى الخاص بك دون أي معرفة الترميز.

التعريف الطويل

بشكل أساسي يعد نظام إدارة المحتوى مجرد وسيلة لإدارة المحتوى – سواء كان نصًا أو صورًا أو أنواعًا أخرى.

بشكل عام لديها القدرة على جعل العديد من المستخدمين يساهمون في المحتوى و يعدلونه بمستويات مختلفة من الأذونات – وهذه هي وظيفتها الرئيسية.

الاستخدام الأكثر شيوعًا، على الرغم من ذلك، هو أن يكون كل من التحرير والموقع الإلكتروني جزءًا من نفس النظام الأساسي.

حقًا الغرض من CMS هو إدارة المحتوى مثل النصوص والصور والوسائط الغنية ومقاطع الفيديو وأي شيء آخر يندرج تحت الفئة.

إن الفائدة الحقيقية لنظام إدارة المحتوى (CMS) هي تسهيل الأمر على الأشخاص غير الفنيين لإدارة المحتوى الذي سيتم تقديمه بطريقة ما – وأكثرها شيوعًا هو من خلال موقع ويب.

لا تحتاج بالضرورة إلى استخدام CMS كواجهة أمامية لموقعك على الويب؛ يمكنه أيضًا تقديم المحتوى من خلال شيء مثل واجهة برمجة التطبيقات التي يتم تحليلها بعد ذلك بواسطة تطبيقات مختلفة (موقع الويب، تطبيق الجوال).

من الناحية الفنية يمكنك فصل الجزء الأمامي من موقع الويب عن نظام إدارة المحتوى.

على سبيل المثال يمكنك إنشاء مقالة مدونة ثم استخدام بعض مواقع الويب الثابتة الأخرى لدفع المحتوى إليها — أو بالأحرى.

لا يلزم أن يتم تضمين CMS في موقع الويب الخاص بك؛ يمكنك بسهولة فصل المحتوى والتسليم إذا لزم الأمر.

ما هي مكونات CMS؟

استخدام cms لتصميم المواقع

بشكل أساسي يتعامل نظام إدارة المحتوى مع أشياء مثل:

إنشاء وإدارة المحتوى

القدرة على امتلاك العديد من المستخدمين

تعيين مستويات مختلفة من الأذونات لكل مستخدم (على سبيل المثال يمكن لبعض المستخدمين تحرير مقالات المدونة فقط، والبعض يمكنهم تحرير كل شيء، وما إلى ذلك)

إدارة نوع ما من مكتبة الوسائط (فقط الصور والصور ومقاطع الفيديو وما إلى ذلك)

القدرة على تعديل المحتوى وإنشائه من خلال طريقة سهلة (“ما تراه هو ما تحصل عليه”) أو أداة تحرير سريعة

القدرة على تكوين عناوين URL نظيفة تلقائيًا بناءً على ما تريده Google

6. إنشاء ملف sitemap تلقائيًا لك عند إضافة محتوى حتى يتمكن Google من قراءة ذلك دون الحاجة إلى إنشائه يدويًا

يعد التوافق مع تحسين محركات البحث بشكل عام لموقعك مكونًا كبيرًا لنظام إدارة المحتوى، حيث يمثل إنشاء خرائط المواقع فائدة رئيسية. بدون استخدام نظام إدارة المحتوى

يجب عليك إما كتابة ملف sitemap الخاص بك يدويًا – والذي لن يعرفه معظم الناس حتى كيفية القيام بذلك – أو تنتظر حتى يكتشف Google (في النهاية) أن هذه الصفحة موجودة، مما قد يضر بفرصة التصنيف في محركات البحث.

لذلك من الأكثر فاعلية أن يقوم نظام إدارة المحتوى لديك فقط بإنشاء خريطة موقع لك لأن Google سيقرأ خريطة الموقع في كل مرة يزحف إليها، وإذا رأى صفحة جديدة، فسيعلم أنه يحتاج إلى الزحف إلى تلك الصفحة ومعرفة ما يحتوي على.

عادة سيهتم CMS بأشياء مثل أنظمة القائمة أيضًا: إذا كان لديك قائمة أساسية في أعلى صفحتك، عند إنشاء صفحة جديدة، يمكنك إنشاء عنصر قائمة لها وسيتم تمييزها تلقائيًا عندما أنت في تلك الصفحة.

بدون نظام إدارة المحتوى، هناك مجموعة من التعليمات البرمجية التي يجب عليك القيام بها لمعرفة عنوان URL المرتبط بالصفحة، وتحديد عنصر القائمة العلوي المرتبط، ثم ربط الاثنين يدويًا لعرضهما معًا بشكل صحيح.

يساعد نظام إدارة المحتوى أيضًا في إنشاء بعض واجهة المستخدم لأنك لم تعد تبدأ من الصفر – ليس عليك كتابة أي شيء باستخدام قاعدة بيانات؛ بدلاً من ذلك، يقوم بإنشاء جداول لك عند إنشاء نوع جديد من المحتوى.

أما إذا كنت بحاجة إلى أي معرفة ترميز لاستخدام نظام إدارة المحتوى ، فهذا يعتمد حقًا

ينتهي بما تريد القيام به، وكيف تم ترميز الموقع، وكيف تم تعزيز CMS.

عادةً لا يجب أن يكون لديك أي معرفة بالتشفير، خاصة لتحديث المحتوى من خلال CMS كمستخدم.

2. فوائد استخدام CMS في موقع الويب الخاص بك

من الجيد ألا تضطر إلى إعادة كتابة مجموعة من التعليمات البرمجية في كل مرة.

أنا أحب أنه يمكنك إنشاء أنواع المحتوى، ومطابقة الحقول داخل أنواع المحتوى هذه، وبعد ذلك يتم إنشاء هذه النماذج تلقائيًا لك في الواجهة الخلفية، وأحيانًا لا يتعين عليك كتابة أي رمز للوظائف ، وهو أمر جيد.

إذا لم يكن لديك CMS، فسيتعين عليك الاتصال بمطوّر البرامج في كل مرة تريد فيها إجراء تغيير، بغض النظر عن مدى صغره – حتى تحديث سطر وصف أو تغيير عدد عناوين المقالات.

قد تكون هناك طرق أخرى لإعداده، مثل إنشاء مقال عن الوسيط يتم سحبه تلقائيًا إلى موقع الويب الخاص بك، ولكن بشكل عام، إذا لم يكن لديك نظام إدارة محتوى، فلن تتمكن من تعديل موقع الويب الخاص بك؛ يجب عليك الاتصال بمطور.

من المهم ملاحظة أن هناك أنواعًا من مواقع الويب التي لا تحتاج بالضرورة إلى نظام إدارة محتوى، وأكثرها شيوعًا هي تطبيقات الويب – Gmail و Groupon و Pinterest وما إلى ذلك.

في مثل هذه الحالات، لا تحتاج صفحة الويب الفعلية التي تتصفحها إلى نظام إدارة محتوى نظرًا لعدم وجود محتوى يمكن تعديله.

عند إنشاء تطبيق أو تعديله، لا تكون نفس العملية التي تقوم بها عند إنشاء موقع ويب لتسويق علامتك التجارية — فأنت تمر عادةً بسير عمل كبير. على سبيل المثال

إذا كنت ترغب في تغيير عنوان الزر أو الاسم في التطبيق، فإنه يمر بهذه العملية بأكملها: يقرر مدير المنتج ما إذا كانوا يريدون تغيير اسم الزر، ثم ينتقل إلى مرحلة التصميم، مرحلة التطوير

مرحلة الاختبار، مرحلة الموافقة، وبعد ذلك يبدأ الإنتاج – مع التطبيقات، لا يمكنك الدخول وتغيير زر.

وذلك لأن كل شيء عادةً ما يتم التحكم فيه بالإصدار، مما يعني أنه يعيش في الشفرة، لذلك يمكن التراجع عنه وهو أكثر تركيزًا على المؤسسة بدلاً من محتوى التعديل السريع لشخص ما.

ببساطة إذا كنت تقوم بتحديث أي نوع من المواد التسويقية، فأنت بحاجة إلى نظام إدارة المحتوى.

صورة GIF لامرأة من الخطوة التالية تقول أن الأمور يجب أن تتغير

إذا كان تطبيق ويب، فلا داعي لأن تبدأ باستخدام نظام إدارة المحتوى – يمكنك ذلك، ولكن قد يكون ذلك مبالغًا فيه وربما لا يكون الفكرة الأذكى.

في الأساس يجب أن يكون لدى أي موقع تسويق نظام إدارة محتوى.

في بعض الأحيان يكون من الجيد فصل نظام إدارة المحتوى وصفحة الويب: على سبيل المثال قد يكون Pinterest يعمل على Rails أو شيء ما، ولكن بعد ذلك قد يكون لديهم WordPress أو Drupal لإدارة بعض المحتوى التسويقي الأمامي الخاص بهم، والذي يتم دفعه بعد ذلك إلى تطبيق Rails. يعتمد ذلك على مدى سرعة رغبة العلامة التجارية في إجراء تغييرات أو ما إذا كان المسوق يريد إجراء تغييرات دون إشراك فريق التطوير.

في بعض الأحيان لا يرغب النشاط التجاري في ذلك – ربما لا يريدون أن يتمكن المسوق من تغيير سطر الوصف لأنه يجب أن يمر بعملية الموافقة.

في أحيان أخرى قد يكون لديهم نظام لتحديث الموقع، أو أنهم لا يقومون بتحديث موقعهم بانتظام بما يكفي ليحتاجوا إلى CMS.

3. إيجابيات وسلبيات CMS

الايجابيات

سيكلفك ذلك أقل لأنك لا تبدأ من الصفر – إذا كنت تريد شيئًا يمكنك تحديثه بانتظام، فستكلفك أقل للذهاب مع نظام إدارة المحتوى.

إذا استأجرت شركة صغيرة مطورًا لبناء كل ذلك، فسيتعين عليها بناء نظام إدارة المستخدم، وتسجيلات الدخول، وإعادة تعيين كلمة المرور والإذن، والصفحات الخلفية والقدرة على تحميل الملفات والصور، والقدرة على الاقتصاص .

كل شىء كل ذلك مدمج في CMS بحيث لا تضطر إلى بنائه.

سلبيات

عادة ليست أنظمة إدارة المحتوى هي أسرع شيء يتم تقديمه؛ هناك الكثير من النفقات العامة لأن هناك كل هذا الرمز المكتوب لإدارة الأشياء، لذلك في بعض الأحيان قد يكون أبطأ من مجرد امتلاك موقع ويب ثابت من حيث أوقات التحميل.

يجب عليك العمل مع الوحدات المتاحة من المجتمع (أو CMS)، وإلا سيتعين عليك كتابتها بنفسك وبناء تلك الوحدة.

معظم أنظمة إدارة المحتوى هذه مفتوحة المصدر، لذا فهي مؤيد ومضلل: المؤيد هو أن المجتمع يعمل معًا لتحسين نظام إدارة المحتوى؛ السلبيات هي أنه يجب عليك الانتظار حتى يقوم الآخرون بكتابة وحدة نمطية أو إصلاح خطأ.

يمكنك الدخول وإصلاحه بنفسك، ولكن ربما لا يستحق ذلك.

يعتمد مقدار التحكم الذي تمتلكه على تحرير موقعك على كيفية إعداد المطور له: إذا كان لديك التحكم في الإدارة ويمكنك رؤية كل شيء، فيجب أن تكون قادرًا على تعديل معظمه، لكن CMS لا يقيد المطورين من مجرد محتوى ترميز ثابت على موقع الويب أيضًا.

يمكن أن يكون قادرًا على تعديل كل جزء من النص على موقع الويب بسبب أغراض قانونية أو غير ذلك، لذلك لا يوجد شيء في الموقع لا يمكن تغييره نتيجة لذلك.

وفي الوقت نفسه فإن المواقع الأخرى التي تستخدم CMS أكثر تقييدًا.

على أحد مواقع عملائنا يوجد مكان يعرض فيه دراسة حالة.

يمكن للمسوق الدخول واختيار دراسة الحالة التي سيتم عرضها، ولكن هناك عنوان صغير فوقها يقول “دراسة حالة” قمت بتشفيرها بشدة لأنني لا أريد أن يقوم المسوق بتغيير ذلك؛ أردت أن تكون ثابتة بحيث يظهر ذلك دائمًا.

بصفتي مطورًا يستخدم نظام إدارة المحتوى، أقيد التحكم في المستخدم لأنني لا أريده أن يدخل ويغير الأشياء، ويحذف الأشياء، ويعيد ترتيب كيفية عرض الأشياء – أريدهم أن يتمكنوا من تحرير المحتوى دون كسر أي من التصميم

لذلك لا أعطيهم أي تحكم فيما يتعلق بكيفية تخطيط الصفحة؛ أمنحهم فقط التحكم في ما يتم عرضه. لا يمكنهم تحريك البانر فوق القائمة على سبيل المثال؛ ليس هناك هذا المستوى من السيطرة، إنه بالتأكيد توازن جيد بين المرونة وسهولة الاستخدام.

في الوقت نفسه ليس لدي أي قيود بصفتي مطورًا – لقد قمت بإعداد مستوى المحتوى الذي يمكن تحريره وكم يمكن تحريره.

لذا  إذا كنت محبطًا من مدى تقييد نظام إدارة المحتوى لديك حاليًا، فتحدث إلى مطور البرامج لمعرفة سبب ذلك أو للحصول على مزيد من الوصول.

عادة  لا أعطي العملاء خيار استخدام الألوان خارج لوحة الألوان الخاصة بهم لأنها تتعارض مع تصميم الموقع.

من الصعب التعديل عندما يكون لديك الكثير من التحكم على أي حال: في بعض الأحيان، يريدون إنشاء صفحة جديدة خارج تلك الموجودة ولا يعرفون حقًا كيفية القيام بذلك – إنها بسيطة للغاية، لا يوجد لافتة؛ لا تبدو جيدة.

للحصول على أفضل النتائج، يجب أن تعرف جميع أنواع المحتوى التي تعيش في موقع الويب قبل إعداد نظام إدارة المحتوى بالكامل – مقالات المدونة والشهادات ، والسير الجماعي وما إلى ذلك.

يمكننا دائمًا الدخول وإضافته لاحقًا ، ولكن من الأسهل القيام به من البداية.

4. تكلفة نظام إدارة المحتوى(CMS)

بالنسبة إلى دروبال ، جميع الوحدات مجانية.

ليست جميع وحدات WordPress مجانية، مما يعني أنها ليست مفتوحة المصدر، لذلك يمكن أن تكون أكثر خطورة من حيث نقاط الضعف الأمنية – يمكن أن يتم إنشاء وحدة من قبل شخص عشوائي قد يعرف أو لا يعرف ما يفعلونه

لذلك لن تعرف أبدًا ما الذي ستحصل عليه بالفعل، في هذه الحالة يتم بيع وحدات WordPress دون التحقق منها من قبل مجتمع أكبر ، مما يضيف مستوى من المخاطر.

فقط WordPress CMS مدعوم بضمانة من WordPress نفسها – لقد استأجروا بالفعل فريقًا كبيرًا من خبراء الأمن منذ حوالي 5 سنوات لأنهم كانوا سيئين للغاية مع الاختراق في كثير من الأحيان.

إذا لم يكن لديك نظام إدارة محتوى، ينتهي بك الأمر بالدفع لكل تحديث لموقعك؛ يمكنك توظيف طفل يقوم بعمل موقعك مقابل 500 دولار، ولكن لا يوجد ضمان للجودة هناك.

بعد ذلك قد يفرض عليك ذلك المطور 50 دولارًا لكل تحديث بعد ذلك، حتى تتمكن من توفير المال عن طريق عدم بناء موقعك على نظام إدارة المحتوى ولكن بالتأكيد ستعاني الجودة

ومن ثم لا يمكنك تحديث الموقع على الفور أيضًا، بالإضافة إلى المخاطرة بالإنفاق المزيد من المال إذا كان عليك إجراء تغييرات على الموقع بانتظام.

كتب بواسطة: محمد شداد

The post استخدام أنظمة ال CMS في تصميم مواقع الانترنت appeared first on شركة أدفرتيزر للتسويق الاكتروني في القاهرة.



from WordPress https://ift.tt/32zUVGv
via IFTTT

Comments

Popular posts from this blog

8 أخطاء شائعة يجب تجنبها في صفحات هبوط الحملات الاعلانية

اهم احصائيات التسويق على السوشيال ميديا لشهر اكتوبر

12 استراتيجية لتسويق محتوى موقعك الالكتروني