5 استراتيجيات لعمل الـSocial Media Branding في 2020

في حين أن وسائل التواصل الاجتماعي كانت موجودة من الناحية الفنية منذ حوالي 40 عامًا، إلا أن الشركات بدأت في الاهتمام بها كأداة قوية للتسويق حتى بعد إطلاق Facebook قبل أكثر من عقد بقليل.

كان من المعتاد أن تركز العلامة التجارية على وسائل الإعلام المطبوعة وإعلانات البث والرسائل الإخبارية (البريد الإلكتروني والنشرات الإعلانية).

تعني إضافة وسائل التواصل الاجتماعي أن الشركات لديها الآن طريقة أخرى للتواصل مع عملائها.

يمثل اتساق العلامة التجارية في جميع نقاط الاتصال التسويقية تحديًا لكل شركة، ناهيك عن كل شبكة اجتماعية.

كيف تتأكد من أنك تكتب نغمة مماثلة في التسويق عبر البريد الإلكتروني، نغمة تتطابق مع طابع علامتك التجارية في الإعلانات التلفزيونية؟ كيف تفرق بين كيف تتحدث إلى هذين الجمهورين، على كل حال؟ كيف يمكنك التأكد من أن العملاء يمكنهم التعرف على علامتك التجارية حتى لو كانت هذه هي المرة الأولى التي يراك فيها على وسائل التواصل الاجتماعي؟

العلامة التجارية هي أكثر من مجرد شعار أو مجموعة من الألوان، وأكثر من مجرد صورة غلاف.

العلامة التجارية هي الطريقة التي تجعل عملائك يشعرون بها، ويتم بناؤها من خلال اتباع نهج ثابت عبر كل تفاعل لديهم مع علامتك التجارية.

10 خطوات لبناء البراندنج على وسائل التواصل الاجتماعي

تتيح لك المشاركة عبر الإنترنت تكوين شخصية عبر الإنترنت تعكس قيمك الشخصية ومهاراتك المهنية، حتى إذا كنت تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي فقط من حين لآخر، فإن المحتوى الذي تنشئه أو تشاركه أو تتفاعل معه مع هذه السرد العام، أصبحت طريقة تصرفك عبر الإنترنت بنفس أهمية سلوكك في وضع عدم الاتصال.

يتطلب بناء علامتك التجارية الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي بعض العمل ، ولكن يمكن أن يوفر لك فرصة وظيفتك التالية أو يساعدك على تعزيز الاتصالات القيمة. اتبع الخطوات العشر أدناه لضمان نجاح علامتك التجارية عبر الإنترنت.

1. قم بتحديث حسابات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك بالكامل

حدد أي حساب (حسابات) للتواصل الاجتماعي ستركز عليه، واحذف أي حسابات قديمة لم تعد تستخدمها. بالنسبة للشبكات التي ستستخدمها، تأكد من أن جميع معلوماتك كاملة ودقيقة، سيساعدك هذا على بناء حركة مرور للشبكات التي تريد عرض عملك عليها.

يمكنه أيضًا إزالة أي محتوى “مشكوك فيه” محتمل من سنوات ماضية ليس له تأثير إيجابي على صورتك المهنية.

2. حدد مجال خبرتك

كل شخص خبير في شيء ما – سواء كان تسويق محتوى أو لديه معرفة موسوعية ببرنامجك التلفزيوني المفضل، هل حان الوقت لتجربة أكثر قليلاً؟

ما نوع المحتوى الذي قمت بإنشائه والذي استجاب له متابعوك؟ هل يمكنك تكرار هذا مع محتوى مماثل آخر؟ كلما زاد المحتوى الفريد والجذاب الذي تقوم بإنشائه حول موضوع الخبرة الذي اخترته، كلما بدأ متابعوك في التفكير بك كقائد في المجال الذي اخترته.

3. تسهيل النشر باستخدام التطبيقات

كلمات المرور المنسية، وظائف يوم مشغول وإنشاء المحتوى؛ يمكن أن يستغرق الحفاظ على حضور عبر الإنترنت وقتًا طويلاً ولكن هناك العديد من تطبيقات الوسائط الاجتماعية في متناول اليد لجعل الحياة أسهل.

4. مشاركة المحتوى على أساس منتظم

في الأيام الأولى من وسائل التواصل الاجتماعي، كلما قمت بنشر المزيد، كلما زاد التفاعل الذي يمكنك الحصول عليه. واليوم يؤدي الإفراط في النشر إلى التعب والإزعاج.

تريد إبقاء خطوط الاتصال مفتوحة مع جمهورك، لكنك أيضًا لا تريد أن تفرط في المشاركة لدرجة أنك تبدو يائسًا. يتم نشر البقعة الحلوة حوالي 3-4 مرات في الأسبوع للأفراد.

ستكون هناك أيام عندما لا تنشر، وهذا جيد تمامًا، حلل البيانات المرتبطة بمشاركاتك وحدد النمط الذي يناسبك. إذا كنت تواجه صعوبة في العثور على محتوى لمشاركته وتريد مزيدًا من الإحصاءات حول ما هو شائع بين المستخدمين، فحاول البحث عبر علامة التصنيف على Twitter، أو استخدام مواقع تجميع الأخبار مثل Feedly ، أو الاشتراك في تنبيهات Google.

5. إنشاء وتنظيم المحتوى الجذاب

يعد إعادة نشر (أو رعاية) محتوى الآخرين أمرًا ذكيًا دائمًا، ولكن ليس كل ما عليك فعله لبناء علامتك التجارية الشخصية.

تحتاج أيضًا إلى مشاركة المحتوى الذي كتبته بنفسك، لإثبات خبرتك في مجالك. يوضح هذا النوع من المحتوى أن لديك معرفة بأحدث الاتجاهات في هذه الصناعة وكيف تتطور.

إنشاء محتوى جذاب يعني اتباع نهج جديد لأنواع التحديثات التي تشاركها مع شبكتك، لا تخف من التحدث أحيانًا عن إنجازاتك الخاصة، أو حتى إضافة الحكايات الجذابة حول حياتك الشخصية (موضوعات مثل السفر والهوايات وما إلى ذلك) مناسبة.

بعد كل شيء وسائل الإعلام الاجتماعية تدور حول الأفراد أولاً.

إن مشاركة بعض هذه المعلومات تزود جمهورك بلمحة عن من أنت حقًا وما الذي تدور حوله – فقط تأكد من عدم المشاركة أو جعل كل شيء يتعلق بك.

إذا كنت تريد التحدث عن صاحب العمل عبر الإنترنت، فتأكد من الوصول إلى إرشادات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بشركتك قبل القيام بذلك. تشجع العديد من الشركات الموظفين على مشاركة المحتوى الخاص بهم، ولكن يمكن أن تكون شركات أخرى صارمة للغاية في منع الموظفين من الترويج لعلامتهم التجارية. اتصل بقسم الموارد البشرية لديك لمزيد من المعلومات.

6. استيراد جهات الاتصال الخاصة بك

قد تشعر بالدهشة لمعرفة عدد الأشخاص الذين تعرفهم بالفعل على شبكات التواصل الاجتماعي التي تستخدمها.

قد يكون هناك عشرات أو حتى مئات، من الأشخاص الذين لم تتصل بهم بعد.

 قم باستيراد جهات اتصال بريدك الإلكتروني من Gmail أو Outlook، أو جهات الاتصال من دليل الهاتف الخاص بك، إلى شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بك لمعرفة عدد الاتصالات المفقودة.

تسمح Linkedin و Instagram و Facebook و Twitter باستيراد عدد معين من جهات الاتصال مجانًا.

7. اجعلها إيجابية

أنت تعرف الآن بعض الأشياء التي يجب عليك القيام بها على وسائل التواصل الاجتماعي لبناء أفضل انطباع اجتماعي لنفسك، ولكن هل تعرف ما لا يجب فعله للحفاظ على هذا الانطباع إيجابيًا؟ فكر في تفاعلاتك عبر وسائل التواصل الاجتماعي وإنشاء المحتوى كجزء من سيرة ذاتية لعملك وانعكاسًا لموقفك المهني وشخصيتك بشكل عام.

تجنب التعليقات الدينية أو العنصرية الملتهبة، وكن حذرًا عند تقديم تعليق سياسي قد يعتبره الآخرون مسيئًا.

إذا كانت لديك مخاوف بشأن عدم القدرة على التعبير عن آرائك بالقدر الذي تريده، ففكر في إنشاء مجموعتين من حسابات وسائل التواصل الاجتماعي: واحدة للاستخدام الخاص (قل ما تريد)، والأخرى للاستخدام الشخصي (حيث ردودك ومشاركتك محسوبة بشكل كبير).

 حافظ على خصوصية صفحاتك الشخصية لأصدقائك وعائلتك فقط، واستخدم حساباتك المهنية لبناء اتصالات وفرص وظيفية جديدة.

8. البحث عن المجموعات والانضمام إليها

يوفر كل من Facebook و LinkedIn آلاف الفرص للانضمام إلى مجموعات تركز على صناعات أو مواضيع محددة.

استخدم شريط البحث في كل شبكة للعثور على المجموعات المرتبطة بمجال خبرتك المحدد، ثم ستتمكن من مشاركة رؤيتك وبناء السلطة حول علامتك التجارية الشخصية. ضع في اعتبارك أن مجموعات الصناعة قد تكون مزدحمة بمنافسيك، لذا فإن المجموعات الأصغر التي تعتمد على الموضوعات قد تكون أكثر فائدة من حيث الوصول إلى جمهورك.

يمكن لمجموعات وسائل التواصل الاجتماعي مساعدتك

– تحدي وتحفيز نفسك

– ادفعك لتحقيق أهدافك

– تبقيك مسؤولا

– احصل على أفكار

– تلقي الملاحظات

– كسب الثقة

– توسيع مهاراتك

– اختبر معلوماتك

– تنمية مهارات القيادة

– ساعد الاخرين

– افعل بعض الخير

– عمل صداقات

– اكتشف فرص جديدة

بمجرد أن تصبح عضوًا في مجموعات وسائل التواصل الاجتماعي المفضلة لديك، لا تخف من القفز إلى المناقشات وإضافة رؤى فريدة من نوعها، قد يكون من الصعب التذكر أحيانًا أن هذا هو ما تعنيه وسائل التواصل الاجتماعي، لذلك لا تخف من إجراء محادثات.

 إذا انضممت ببساطة إلى مجموعة ولم تشارك، فلن تكسب أيًا من الفوائد المذكورة أعلاه.

 من ناحية أخرى سيساعدك إظهار مدى استجابتك في بناء علامتك التجارية الشخصية في المجتمعات الأكبر حجمًا بخلاف منطقتك.

9. الحفاظ على تناسق صوت علامتك التجارية وصورة ونغمة

ربما تكون قد اكتشفت بالفعل أهمية التمسك بشخصيتك المحددة، إذا غير المعلق السياسي الشعبي فجأة وبشكل جذري الأحزاب، فلا شك أنه سيفقد الكثير من المعجبين بين عشية وضحاها. يجب عليك أيضًا أن تظل متسقًا مع أفكارك والطرق التي تقدم بها حتى تكون لا تنسى وجديرة بالثقة.

قد يتطلب تناول نبرة الصوت التي تعمل بشكل أفضل لعلامتك التجارية بعض التجربة والخطأ، ولكن هناك أدلة شخصية للعلامة التجارية يمكنك استخدامها لتحديد الأنسب لك. إن الأمر ليس سهلاً مثل قول “أريد أن أكون مضحكًا” ، فأنت بحاجة إلى تطوير أفكارك بشكل أكبر لدعم منهجك.

يساعد اتباع إرشادات علامتك التجارية على التحكم في تصورات الأشخاص.

 يمكنك الإضرار بسمعة لا تشوبها شائبة إذا ظهر أحد ملفاتك الشخصية مع محتوى أو صور لا تتطابق مع صوت علامتك التجارية.

10. دراسة المؤثرين

يعد التواصل مع التأثيرات والتعاون معها طريقة رائعة للتعريف بعلامتك التجارية، ولكنه يستغرق بعض الوقت. يجب عليك قضاء بعض الوقت في تطوير العلاقات مع المؤثرين قبل أن يراك كخبير.

يعد LinkedIn مكانًا رائعًا للعثور على خبراء آخرين في مجالك والتفاعل معهم، مثل العديد من أدوات التسويق المؤثرة. بمجرد العثور على أفضل المؤثرين في منطقتك، قم بتحليل شبكاتهم وعادات النشر والمحتوى لتحديد ما يمكن أن تفعله بشكل أفضل.

لاحظ كيف يستجيب متابعوهم لما ينشرونه، وتعلم أفضل الممارسات من إستراتيجيات العلامة التجارية الشخصية والتنفيذ.

ثانيا: الاستراتيجيات الي تضمن وجود علامة تجارية متسقة عبر شبكات التواصل الاجتماعي المتعددة.

1. تغطية الأساسيات الخاصة بك (Cover your basics)

لن نتطرق إلى التفاصيل الدقيقة للعلامة التجارية الأساسية، ولكن ما تريد التأكد منه هو أن لديك شعارًا ثابتًا ولوحة ألوان وسيرة ذاتية ولوحة مرجعية.

تفضل بعض الشركات تغيير تصميم الشعار قليلاً بين الشبكات اعتمادًا على صغر مساحة الصورة المخصصة ومصالح هؤلاء الجماهير المحددة، وأيا كان اختيارك، فإن أهم شيء هو التأكد من أن ملفاتك الشخصية لها خيط مشترك يتعرف عليه الناس كعلامتك التجارية.

فبمجرد حصولك على أساسيات العلامة التجارية لملفاتك الشخصية الاجتماعية، ستتمكن من الانتقال إلى المزيد من الاستراتيجيات المتوسطة، حتى استراتيجية العلامة التجارية الأساسية الخاصة بك يجب أن يتم تدقيقها وتحديثها كل ثلاثة أشهر.

هذه الاستراتيجيات الأربع التالية ليست صفقات فردية.

 يتوق جمهورك إلى محتوى جديد، ويجب أن تتطور علامتك التجارية جنبًا إلى جنب مع ذلك، خاصة على وسائل التواصل الاجتماعي.

قد تكون هناك أيضًا أوقات يمكنك فيها استخدام أساسيات علامتك التجارية لصالحك.

 قد يكون الاحتفال بعطلة الهاشتاج أو إطلاق الحملة وقتًا رائعًا لذلك! تستغرق العلامة التجارية لوجودك على وسائل التواصل الاجتماعي بعض الوقت، ومثل جدول النشر الخاص بك، ستحتاج إلى الاتساق والتفكير المستقبلي والتركيز على التنفيذ.

خطوات العمل

1. قم بإجراء تدقيق على وسائل التواصل الاجتماعي عبر جميع حساباتك

2. تأكد من أن الشعارات، واللافتات، والسير، وإيقاعات النشر، والمقابض متوافقة مع إرشادات علامتك التجارية، وتدقيقها بانتظام.

3. تأكد من أنك تقوم بالنشر وفقًا لجدول ثابت ومتسق وأن المحتوى الخاص بك يتماشى مع شكل وأسلوب العلامة التجارية التي أنشأتها.

2. وسِّع علامتك التجارية المرئية

الآن بعد أن أصبحت تمتلك علامة تجارية مرئية متسقة عبر حسابات الشبكة، فقد حان الوقت لتحسين ذلك.

 ماذا نقصد بهذا؟ هذا يعني ضمان أن لديك نفس الألوان والخطوط المنعكسة في الصور والرسومات والفيديو.

عندما يزور أحد الأشخاص صفحة Instagram الخاصة بك، هل يظهر المرشح أو بقعة الألوان فورًا؟ عند نشر مقطع فيديو، هل الخطوط النصية المتراكبة مماثلة لتلك التي تستخدمها للصورة المميزة لمشاركة مدونتك؟

بمرور الوقت، سيرى عملاؤك الاتساق في المنشورات ويبدأون في التعرف على وقت نشر إحدى المنشورات دون رؤية شعار علامتك التجارية أو التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي.

هذا النوع من التعرف على العلامة التجارية هو الهدف النهائي لجهود العلامة التجارية لوسائل الإعلام الاجتماعية الخاصة بك.

الشعور العام بالعلامة التجارية هو خفيف ومتجدد الهواء، والذي يحمل ملابسهم.

وعلى الرغم من أنها قد تنحرف عن ذلك اعتمادًا على الموسم، فإن الاتساق يحمل قصص Instagram الخاصة بهم.

قصة واحدة لها بداية ونهاية واضحة من حيث اللون والتصميم. تستخدم المجموعة النصية أسلوبًا محددًا للخط ونهج التصميم طوال القصة.

تساعد مثل هذه القصص في تعزيز هوية العلامة التجارية بهذه العناصر التي يمكن التعرف عليها، وبينما يرى متابعو العلامة التجارية هذه الأنواع من القصص بمرور الوقت، سيتمكنون من التعرف على النهج الفريد للعلامة التجارية للمرئيات حتى بدون التحقق من الشعار أو اسم العلامة التجارية في الأعلى.

خطوات العمل

1. اكتب دليل علامتك التجارية المرئية لتضمين الخطوط واستخداماتها وألوانها

2. إنشاء قوالب رسومية لنفس نوع الإعلان

3. أنشئ صورًا ومقاطع فيديو تضع في الاعتبار الخيارات الجمالية والألوان لعلامتك التجارية.

يجب أن تتدفق المشاركات بسلاسة مع بعضها البعض.

3. تطوير شخصيات التسويق الخاصة بك

شخصيات التسويق الخاصة بك سوف تختلف بين الشبكات. الجمهور على Tik Tok أصغر من الجمهور على Facebook.

 هذه هي الحقيقة وإذا كنت تستخدم نفس المحتوى عبر كلتا الشبكتين، فمن المحتمل ألا يتردد صداها بنفس الطريقة.

 تحقيقا لهذه الغاية، من الأفضل إنشاء شخصيات متعددة لجهودك التسويقية.

ابدأ بقاعدة عملاء الشركة ثم عيّنهم لشبكات التواصل الاجتماعي المختلفة التي تستخدمها.

 على سبيل المثال، يمكن أن يستهدف حسابك على Twitter الآباء الألفي بينما يستهدف حسابك على Instagram أصحاب الشركات الصغيرة. يساعدك وجود هؤلاء الأشخاص لكل شبكة على تضييق أفكار المحتوى الخاصة بك وربما حتى ضبط صوتك.

خطوات العمل

1. إنشاء شخصيات تسويق متعددة وتعيين شبكات التواصل الاجتماعي التي تتطابق

2. افحص الخصائص الديمغرافية لشبكاتك المختلفة أو قم بإعداد استعلامات الاستماع إذا كنت بحاجة إلى التعرف على جمهورك

3. قم بإنشاء محتوى يتناسب مع الشخصيات

4. إنشاء صوت ونبرة علامتك التجارية

بعد المرئيات تعتبر التسميات التوضيحية والنسخة ذات الصلة الجزء المهم التالي من العلامة التجارية لمشاركات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك.

تميل حسابات وسائل الإعلام الاجتماعية للشركة إلى أن تكون لها بعض الشخصية.

بالنسبة للبعض، إنه أمر ساخر أو مزعج وبالنسبة للبعض الآخر، فهو مفيد.

قد يكون لديك بالفعل صوت علامة تجارية تم إنشاؤه لتركيزك التسويقي الآخر.

يوصى بشدة بتوسيع ذلك إلى وسائل التواصل الاجتماعي، وزرع نهج محدد من خلال المنصة الاجتماعية.

يجب أن يتضمن دليل الصوت والنغمة تفاصيل مثل شخصية العلامة التجارية، وعبارات الشركة، وسمات الشخصية والمفردات.

ستساعدك التفاصيل الأصغر، مثل استخدام مصطلح “العملاء” أو “العملاء” على الحفاظ على اتساق كتاباتك.

إذا كان لديك العديد من الأشخاص الذين يديرون حساباتك، فإن وجود دليل مرجعي يحافظ على توافق فريقك بحيث لا يبدو أن شركتك تكتب من وجهات نظر متباينة.

خطوات العمل

1. قم بتطوير وكتابة صوتك ودليل النغمة بالكامل والأفضل من ذلك، استخدم الاستماع إلى وسائل التواصل الاجتماعي للتحقق من بعض قرارات أسلوب الكتابة الخاصة بك.

2. قم بتدقيق منشوراتك على وسائل التواصل الاجتماعي لمعرفة أين يمكنك تحسين الصوت والنبرة

3. شارك الدليل وعلّم الفرق التي تكتب نسخة، تأكد من أن فريقك الاجتماعي، بما في ذلك دعم العملاء، يكتب مشاركات جديدة باستخدام دليل الصوت والنغمة هذا.

5. إنشاء حسابات متعددة لمجالات التركيز المختلفة

إذا كانت شركتك كبيرة بما يكفي أو لديها مجموعة متنوعة من المنتجات و / أو الخدمات ، فمن الأفضل في بعض الأحيان أن يكون لديك حسابات متعددة.

تتضمن مزايا امتلاك هذه الحسابات المختلفة القدرة على التركيز بشكل كبير على علامتك التجارية، وتلبية احتياجات جمهور معين وتقديم محتوى ذي صلة.

تتضمن بعض الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها الاقتراب من هذا:

1. حساب لكل موقع: هذا هو الأكثر شيوعًا على Facebook لأنه يوفر ميزة موقع للصفحات

2. حسابات Twitter منفصلة للتسويق وخدمة العملاء لأولئك الذين يتلقون عددًا كبيرًا من الاستفسارات

3. حسابات حسب الجمهور مثل Nike لكل رياضة يمارسونها

4. حساب تعويذة مثل بعض الفرق الرياضية الشعبية

5. الحسابات الخاصة بالقسم للتعليم العالي

خطوات العمل

1. ألق نظرة على عروضك وشاهد المكان الأفضل لتقسيم التركيز

لكل حساب.

2.  كرر خطوات علامتك التجارية لضمان الاتساق عبرها جميعًا. على سبيل المثال، قد يرغب أحد المواقع في أن يكون ساخرًا أكثر من موقع آخر ليتناسب مع ملف تعريف العميل الخاص به.

3. استخدم خدمة مثل Sprout للاحتفاظ بحسابات متعددة تحت ملكية واحدة

قياس تأثير جهود علامتك التجارية

إن زيادة الوعي بعلامتك التجارية عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو هدف مشترك.

في الواقع تنفيذ الاستراتيجيات للوصول إلى هذا الهدف هو الجزء الأكثر صعوبة.

يجب أن تساعدك هذه الاستراتيجيات وأمثلة الأعمال والخطوات القابلة للتنفيذ على البدء في الاتجاه الصحيح لإنشاء علامتك التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي.

لم تعد العلامة التجارية تقتصر على الشعارات والألوان.

يتعلق الأمر بصوتك وصورك وحتى جمهورك المستهدف.

لأنه أكثر جودة يمكن أن يجعل قياس نجاحه صعبًا بعض الشيء. ولكن عندما تبدأ في تحسين علامتك التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي، يمكنك رؤية التأثيرات من خلال إيلاء اهتمام وثيق بالتفاعل والإشارات ومشاركة الصوت.

يمكنك أيضًا استخدام تقنيات مثل استطلاعات الرأي المنتظمة لجمهورك لفهم مستوى التعرف على علامتهم التجارية، ومعرفة الجماهير التي تصل إليها بفاعلية ومعرفة ما إذا كانت رؤيتهم لعلامتك التجارية هي ما تهدف إليه.
ثالثا:  أن أريكم كيفية بناء صورة علامة تجارية حقيقية وقوية على وسائل التواصل الاجتماعي لتضخيم جهود استراتيجية وسائل الإعلام الخاصة بك

أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الناس يشترون منتجات من شركة ما لأنهم يثقون في أسمائهم.

 إذا كنت قد أنشأت مصداقية، فحينئذٍ يمكن للأشخاص رؤية قيمة عروضك بسهولة.

وبالتالي كرجل أعمال، يجب أن يكون بناء اسم علامة تجارية ناجح أولوية.

تقترب الأعمال التجارية الراسخة واستشرني للمساعدة في تسويقها لوسائل الإعلام لأنني بذلت جهودًا كبيرة لبناء علامتي التجارية الخاصة.

لعبت وسائل التواصل الاجتماعي دورًا حيويًا في بناء هذا التأثير.

في الواقع أود أن أقول أن وسائل التواصل الاجتماعي هي نقطة انطلاق ممتازة لمعظم الشركات للوصول إلى جمهورها المستهدف.

إنه المكان الذي يشارك فيه المستهلكون آرائهم حول العلامات التجارية ويتفاعلون معها.

يقدر Bop Design أن 80 ٪ من المستهلكين هم أكثر عرضة لتقييم الحلول من العلامات التجارية التي يتبعونها على شبكة اجتماعية.

هيا بنا الأن

1. إنشاء دليل شخصي للعلامة التجارية لوسائل الإعلام الاجتماعية والحفاظ على الاتساق عبر كل قناة اجتماعية تستخدمها

ما هو شعورك عندما تكتشف وصفا مختلفا للأعمال التجارية على الشبكات الاجتماعية المختلفة؟

أنا من ناحية أخرى سأكون مرتبكًا وغير راغب في التعامل مع مثل هذه الأعمال.

كلنا نحب الاتساق والتناسق، فإذا كانت ملفاتك الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي متناسقة عبر القنوات المختلفة، فسيشكل زوارك ارتباطات إيجابية.

سيعرفون ما يمكن توقعه، بغض النظر عن الشبكة الاجتماعية.

في الواقع يتوقع 60٪ من جيل الألفية في الولايات المتحدة تجارب متسقة عند التعامل مع العلامات التجارية عبر الإنترنت أو في المتاجر أو عبر الهاتف.

ابدأ بالحصول على صورة ملف شخصي احترافية يتم استخدامها عبر شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بك

أحمل نفس المظهر الاحترافي عبر كل قناة اجتماعية أستخدمها. وهي تطابق الصورة التي أستخدمها في مدوناتي.

صورة ملفك الشخصي ليست سوى البداية، تريد إنشاء صورة متسقة مع صوت علامتك التجارية وصورها، وألوانها، ونظراتها العامة.

تعمل اللغة المضحكة والأنيقة والعادية والشخصية والمحادثة بشكل جيد على وسائل التواصل الاجتماعي ويمكن أن تكون استراتيجية إعلامية رائعة؛ ولكن يمكنك أيضًا الاحتفاظ بها بشكل رسمي واحترافي، ما عليك سوى محاولة تجسيد قيم علامتك التجارية والحفاظ على مصداقية واتساق في اتصالاتك عبر شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بك.

2. إضفاء الطابع الإنساني على علامتك التجارية لتعميق علاقتك بالجمهور المستهدف

ابحث عن قطع محتوى شيقة لجهات خارجية، شاركها على جميع منصات التواصل الاجتماعي، ودع الاشتباكات تتدفق، ثم أسقط تحديثات المنتجات الترويجية لتوليد المبيعات.

هذه هي الطريقة التي يؤدي بها معظم المسوقين التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وأنا أفهم ذلك … أتمتة المهام المتكررة وتجميعها يوفر الوقت للعمل على استراتيجيات الأعمال عالية المستوى.

ولكن إذا كنت ترغب في تحقيق أقصى استفادة من التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فلا يمكنك ببساطة دفع المحتوى. يجب أن تظهر جانبك البشري، لأن مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي يتوقون إلى الأصالة.

فكر في كيفية التصرف في الحياة الواقعية، عندما تقابل شخصًا للمرة الأولى.

هل ترغب في أن يقوم شخص على الفور بدفع درجة مبيعات في وجهك؟

بالمثل فإن وسائل التواصل الاجتماعي هي طريق ذو اتجاهين. بالتأكيد، يمكنك مشاركة مشاركات وتحديثات المدونة التعليمية. ولكن اسأل دائمًا عن التعليقات وشجع المناقشات حول مشاركاتك.

خذ جمهورك وراء الكواليس وشارك صورة من حياتك اليومية.

إذا كنت شركة، فقم بمشاركة الصور من الأحداث الخاصة بك. أو شارك صور موظفيك ببساطة – من الجيد دائمًا وضع وجه لاسم علامتك التجارية

لجعل جمهورك يشعر وكأنه جزء من مجتمعك الاجتماعي ، تحتاج إلى الانفتاح وإظهار جانبك الحقيقي.

جانب رئيسي آخر يجب أن تمارسه معظم العلامات التجارية هو الرد على التعليقات على تحديثاتها والتفاعل مع متابعيها على وسائل التواصل الاجتماعي. إذا لم تتواصل مع المدافعين عنك أبدًا، فسيبدو الأمر وكأنك لا تقدر حضورهم ووقتهم.

إذا كنت تتابعني على وسائل التواصل الاجتماعي، فربما رأيت أنني أجب على جميع التعليقات وأسئلة الجمهور تقريبًا حول تحديثاتي، ذلك لأنني أهتم بكل واحد منكم.

3. حدد نوع المحتوى الذي ستشاركه على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة

كل شبكة اجتماعية لها وظائف أصلية معينة، يمكنك نشر نفس المحتوى كل قناة اجتماعية، ولكن هذا يبدو كسولًا ولن يتلقى استجابة جيدة.

عندما تقوم بإنشاء محتوى لـ Snap chat، فمن المتوقع أن يكون لديك جو خام من وراء الكواليس.

يحب المستخدمون على النظام الأساسي بشكل خاص مشاهدة مقاطع الفيديو العمودية للأشخاص أثناء التنقل (يتم تصويرها عبر الهواتف المحمولة).

وبالمثل يحب جمهور Instagram مشاهدة صور جميلة مع / بدون مرشحات.

وعلى تويتر يتوقع المستخدمون أن تنتهي رسالتك في حدود 140 حرفًا.

بالتأكيد يمكنك كتابة ملاحظة طويلة على Facebook ، والتقاط لقطة لها ونشرها على Twitter / Instagram / Snapchat كتحديث للصور.

لكن هذا لن يحصل على نفس المستوى من التفاعل مع جمهورك المستهدف.

كاستراتيجية إعلامية، تبدو غير مبالية، بل بطيئة.

4. قم بإنشاء تقويم محتوى ونشره بشكل متكرر

أنت تقوم بإنشاء حساب، تملأ الأوصاف بالكامل.

ثم قمت بإسقاط “مرحبا بكم في صفحة الفيسبوك، هذا هو ملاحظتي الأولى “ودعوة عدد قليل من أصدقائك ومتابعي وسائل التواصل الاجتماعي من حسابات أخرى لإعجاب صفحتك.

ثم تختفي لمدة شهر.

يحدث هذا مع معظم الشركات التي تبدأ مع وسائل التواصل الاجتماعي.

ولكن إذا كنت ترغب في الحصول على نتائج جيدة من إستراتيجية التسويق عبر الوسائط الخاصة بك وبناء علاقات طويلة الأمد مع جمهورك، فعليك نشر تحديثات منتظمة.

خلاف ذلك سوف تضيع في ضجيج وسائل التواصل الاجتماعي.

بعبارة أخرى يعتمد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي على المحتوى المتداخل باستمرار.

للبقاء على المسار أنشئ تقويمًا للمحتوى واجعل المنشورات المتكررة أولوية لإستراتيجيتك الإعلامية

إذا كانت لديك إستراتيجية موثقة، فسيكون لديك نظرة عامة على نوع الرسائل التي ترسلها.

بعد ذلك يمكنك موازنة المشاركات ذات القيمة المضافة مع التحديثات الترويجية العرضية، يمكنك أيضًا جدولة التحديثات مقدمًا وتوفير بعض الوقت.

تذكر أن وسائل التواصل الاجتماعي تدور حول التحديثات في الوقت الفعلي، وعلى الرغم من أن الأمر يبدو غير بديهي، إلا أنك بالتخطيط مسبقًا والممارسة، فإنك تضع نفسك في وضع أفضل للتفاعل مع الذكاء في الوقت الحالي.

سيساعد إعداد التقويم في تنظيم جهودك وتخصيص الموارد المناسبة لمنصات التواصل الاجتماعي الخاصة بك.

من هناك يتعلق الأمر حقًا بإدخال استراتيجيتك الإعلامية إلى الإبداع.

5. الاهتمام بالجوانب التكتيكية

حتى الآن ناقشنا في الغالب القرارات الاستراتيجية عالية المستوى المتعلقة بوسائل التواصل الاجتماعي.

الآن دعنا نناقش تفاصيل الطريقة التي ستعمل بها لبناء خطة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

1. تحديد جمهورك المستهدف

إذا كنت تستهدف أنواعًا مختلفة تمامًا من الأشخاص عبر الشبكات الاجتماعية، فستحتاج إلى إنشاء شخصيات تجارية متعددة، وتحتاج تحديثات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك إلى جذب كل قسم من جمهورك.

إن تدوين خصائص جمهورك يجلب الوضوح عند كتابة التحديثات وعند وضع إستراتيجيتك الشاملة لوسائل الإعلام الاجتماعية.

2. تعيين أدوات وفريق التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ليس دائمًا عرضًا فرديًا، خاصة إذا كنت شركة كبيرة تتضمن استراتيجيتها الإعلامية عددًا كبيرًا من الشبكات الاجتماعية.

لقد شاركت بالفعل قالب تقويم المحتوى؛ ولكن حدد أيضًا الأدوات التي ستستخدمها لنشر تحديثات وسائل التواصل الاجتماعي والتواصل مع أعضاء الفريق.

3. كيف ستتعامل مع النقد؟

يمكن أن يكون لديك إستراتيجية قوية لوسائل التواصل الاجتماعي، وتتفوق في الاتساق والأصالة، وتتفاعل بشكل هادف مع جمهورك المستهدف – ثم تخرج عن مسارها بالنقد.

هناك 2.1 مليون إشارة اجتماعية سلبية حول العلامات التجارية في الولايات المتحدة وحدها كل يوم.

ماذا ستفعل إذا / عندما نشر عميل غاضب سلبًا على علامتك التجارية؟

يمكن أن يؤدي سوء التعامل مع النقد إلى رد فعل عنيف، مما يؤدي في النهاية إلى تدمير صورة علامتك التجارية وجهودك في تسويق الوسائط.

لذا من سيرد على التعليقات السلبية على خصائص علامتك التجارية؟ سيسمح لك تحديد ذلك مسبقًا بالعمل مع فريقك لاختيار المسار الأكثر حكمة.

 من حين لآخر من المنطقي أن تلتزم الصمت حيال الانتقادات، لأنها قد تصعد القضية المطروحة.

وفي النهاية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي طريقة رائعة لبناء علامتك التجارية.

 تضم الشبكات الاجتماعية ملايين المستخدمين من جمهورك المستهدف – الأشخاص الذين يتواصلون اجتماعيًا كل يوم ويتوقون لاكتشاف علامات تجارية جديدة. من خلال بناء علامتي التجارية الشخصية ، تمكنت من نقل الشركات الجديدة إلى ستة أرقام في أربعة أشهر.

لإنشاء علامتك التجارية، ستحتاج إلى بذل الكثير من الجهد على وسائل التواصل الاجتماعي والحفاظ على الاتساق، لكن الفوائد ستكون تستحق العناء؛ لذا تابع وتنفيذ استراتيجيات وسائل التواصل الاجتماعي التي شاركتها في هذه المقالة.

كتب بواسطة: محمد شداد

The post 5 استراتيجيات لعمل الـSocial Media Branding في 2020 appeared first on شركة أدفرتيزر للتسويق الاكتروني في القاهرة.



from WordPress https://ift.tt/2zE4Q1t
via IFTTT

Comments

Popular posts from this blog

اهم احصائيات التسويق على السوشيال ميديا لشهر اكتوبر

الربح من الإنترنت عام 2021

8 أخطاء شائعة يجب تجنبها في صفحات هبوط الحملات الاعلانية