أفضل 13 استراتيجية تسويق الكتروني للمطاعم

تعتبر الأنشطة التجارية المتعلقة بالطهي وإعداد الطعام من الأنشطة التجارية الهامة على مر الزمان؛ وذلك لأننا جميعا بحاجة إلى الطعام من أجل البقاء على قيد الحياة

ومن أكثر الأخطاء شيوعا والتي تقع بها معظم الانشطة التجارية المتخصصة في إعداد الطعام وتقديمه للعملاء والمستهلكين كالمطاعم وغيرها هو استخدام استراتيجية تسويقية غير فعالة لعملك وهو ما ينعكس بالسلب على النشاط التجاري الخاص بك

ومع وجود تزايد في حجم المنافسة في سوق الأعمال والبيزنس تزداد صعوبة استمرار نشاط المطاعم ونجاحها، وقد يكون تسويق مطعمك أمرًا صعبًا في بعض الأحيان في عالم اليوم الرقمي ومع كونك صاحب عمل في هذا المجال يجب عليك استخدام الأساليب التسويقية الفعالة والناجحة وأفكار تسويقية ابداعية في ادارة مطعمك على المواقع الإلكترونية؛ حيث أن هناك طرق عديدة حديثة يمكنك اتباعها للقيام بالتسويق وزيادة معدل المبيعات الخاص بك.

13 فكرة إبداعية لتسويق المطاعم على الانترنت.

إنشاء تحديات ومسابقات على الموقع الإلكتروني الخاص بك ومنصات السوشيال ميديا.

من منا لا يحب الفوز بالأشياء المجانية؟ الجميع بالطبع يحب الفوز بأشياء مجانية والمسابقات التي تتم على موقعك ومسابقة وسائل التواصل الاجتماعي هي طريقة ممتعة للترويج لعلامتك التجارية بأفضل شيء ممكن

فمن خلالها يتذكرك العملاء دائما، وليس هذا فحسب بل أيضا يزداد عدد الناس الذين يتابعونك ومنها تزيد نسبة الوصول لموقعك ومعها تزيد فرصة نمو مبيعاتك بشكل كبير.

هذا مثال على إحدى المسابقات التي قام بها مطعم الرابية، فكما نرى أن هذه المسابقة كانت عام 2017، وانتشرت هذه المسابقات في خلال السنة الماضية 2019 وازدادت بشكل كبير خلال هذا العام

خاصة مع انحسار وباء الكورونا؛ لذا ننصحك عزيزي القارئ إن كانت صاحب مطعم و تريد التسويق له ومنتجاته وخدماته ألا تهمل المسابقات فهي لها مفعول السحر على العملاء.

افهم كيف تعمل الهاشتاج

Hashtags هي أداة رائعة في صندوقك الخاص بأفكار تسويق المطاعم الإبداعية؛ لكن لماذا عزيزي القارئ برأيك تعتبر علامات التصنيف مهمة لمطعمك؟

دعنا نجيبك عن هذا السؤال، الأمر الأول الذي يجعلها بهذه الأهمية أن علامات التصنيف تمكنك من  بناء الوعي بالعلامة التجارية ويعد بناء الوعي بعلامتك التجارية أحد مفاتيح النجاح.، الأمر الثاني أنها تساعد على زيادة المشاركة، ليس هذا فحسب بل أيضا تجعل العملاء يسيرون في أبوابك.

المحتوى الناتج عن طريق مستخدم

تقول الإحصائيات أن 92 % من الأشخاص يثقون في توصيات الأخرين بشأن المحتوى المرتبط بعلامة تجارية، على سبيل المثال كنت أبحث عن دورة تدريبية في اللغة الإنجليزية منذ مدة ليست بعيدة وبالفعل وجدت إحدى الدورات التي راق لي نظام عملها المعلن لنا

لكنني لم أقم بالإشتراك مباشرة في هذه الدورة بل قمت بالبحث عن بعض الأشخاص الذين سبق وأن حصلوا على الدورة وانتهوا منها، وبالفعل قمت بالتواصل معهم مباشرة وسؤالهم عن أحوالها وكل شيء متعلق بها وما أن عرفت كل شيء ووجدت أن هذا الأمر يناسبني قمت بالإنضمام إليهم.

هذا هو مغزى الإحصائية السابقة أي أن نسبة كبيرة جدا من العملاء يثقون في توصيات الأخرين.

ونستنتج من الحوار يمكن للمحتوى الذي ينشئه المستخدم يمكنك توفير الوقت وكذلك المال.

كذلك الحال عند الترويج لمطعمك، فإذا كنت تروج له من خلال موقع إلكتروني قمت بإنشائه خصيصا لهذا الأمر، فاحرص على الحصول على شهادات العملاء الذين يرغبون في إدلائها وثبتها على الموقع الخاص بك

وإذا كنت تروج له من خلال صفحة قمت بإنشائها على منصات التواصل الإجتماعي، يمكنك أخذ لقطات شاشة(سكرين شوت) لتعليقات المتفاعلين مع منتجاتك بصورة إيجابية وضعهم في منشور ثم قم بتثبيت المنشور في أعلى الصفحة.

ركز على تحسين محركات البحث الــ SEO

إذا كنت ستختار فقط واحدة من هذه الأفكار الإبداعية لتسويق المطاعم لعملك، فمن الأفضل أن تذهب في أكثر من طريقة؛ مثلا تهتم بتحسين محركات البحث، والتسويق من خلال منصات السوشيال ميديا

بالنسبة للتسويق من خلال الموقع الإلكتروني أنصحك هنا بشده لتحسين محركات البحث المحلي للمطاعم أمر بالغ الأهمية.

إذا كنت لا تظهر عندما يبحث العملاء المحتملون في منطقتهم، فلا يمكنك توقع الحصول على الكثير من الأعمال.

يجب أن يكون هدفك هو الترتيب في مجموعتك المحلية المعروفة أيضًا باسم أفضل ثلاثة مواقع على خرائط Google عندما يبحث المستخدمون عن كلمة رئيسية معينة

مثل “أفضل بيتزا”، ستحصل هذه المطاعم الثلاثة الأولى على أكبر عدد من الزيارات لأنها لمجرد أنها النتائج الأولى التي يراها المستخدم.

قد لا تكون أفكار التسويق الإبداعية للمطعم كافية لجعلك تحتل المرتبة الأولى في تحسين محركات البحث المحلية، لكن لا تقلق سنقدم لك بعض النصائح التي ستساعدك على ذلك.

احرص على أن تحصل على تقييمات جيدة.

المراجعات تخلق الثقة مع عملائك المحتملين،يجب أن تشجع الناس على مراجعة عملك على Google أو Facebook أو أي نظام أساسي تفضله

لا أقول لك أن كل التقييمات والمراجعات ستكون إيجابية بل ستكون هناك حتمًا مراجعات سيئة، لذا تأكد من أنك تراقب التعليقات والمراجعات باستمرار حتى تتمكن من الرد على العملاء الذين قد يكون لديهم تجربة سيئة في مطعمك.

Google My Business والقوائم المحلية.

يُظهر “نشاطي التجاري على جوجل للعملاء وقت تفتحهم وعنوانك ومعلومات الاتصال الخاصة بك وحتى الصور والمراجعات، سيؤدي ذلك إلى زيادة فرصك في الظهور في البحث المحلي.

كن متسقا في معلوماتك.

من المهم أن تكون متسقًا مع تجربة تناول الطعام والطعام، تحتاج إلى الحفاظ على اتساق اسم مطعمك ورقم هاتفك وعنوانك عبر جميع الأنظمة الأساسية.

 يتضمن ذلك كل منصة وسائط اجتماعية وأي قائمة يظهر فيها مطعمك. حتى أدنى تغيير يمكن أن يربك العملاء أو محركات البحث.

قم بتحديث الموقع الإلكتروني الخاص بك.

 تحقق جيدًا من صحة كل التفاصيل على موقعك بما في ذلك أرقامك وعناوينك وكل المعلومات التي يمكن أن يحتاجها بشكل مستمر، ولا تترك أي معلومات قديمة لأن هذا من شأنه يضر الثقة بين مطعمك وبين العميل

أما إذا حرصت على تحديث المعلومات بشكل مستمر كما ذكرنا فإن هذا سيؤدي ذلك إلى إسعاد كل من العملاء ومحركات البحث.

وعليك أن تعلم عزيزي القارئ أن محركات البحث تتجه باستمرار للموقع الإلكتروني؛ وذلك للتأكد من أنها لا تزال نشطة، ماذا يحدث إن لم تكن نشطة؟

إذا لم تجد محركات البحث موقعك نشطا منذ سنوات، ستبدأ في منحك ترتيب أقل في نتائج البحث عما كنت عليه حينما كان الموقع الإلكتروني نشط.

بالنسبة لعملائك يعد تحديث موقعك ليعكس قائمتك وساعاتك الحالية أمرًا في غاية الأهمية، حيث إذا جاء أحد العملاء إلى مطعمك وتم إغلاقه لأن ساعات العمل على موقعك على الويب غير صحيحة، فهذا يعني أنك قد خسرت عملية بيع وربما أفسدت يوم شخص ما.

تصميم مواقع إلكترونية للمطاعم

هل تصميم موقع إلكتروني للمطعم الخاص بك هو أمر ذا أهمية؟

نعم بالطبع إنه أمر هام جدا فهو يتيح لك تصميم الموقع الإلكتروني للمطعم أن يبدأ العميل في تجربة تناول الطعام قبل أن يدخل العميل مؤسستك؛ حيث يمكنك استخدام الموقع الإلكتروني الخاص بك لإظهار الأجواء للرواد، بالإضافة إلى المشروبات وعناصر القائمة.

وبالطبع لا تنس ستحتاج إلى التأكد من أن موقعك متوافق مع الأجهزة المحمولة أيضًا؛ فحسب الإحصائيات الواردة من مؤسسة WE are social فإن 92 % من مستخدمي الانترنت يتصفحون من خلال الهواتف المحمولة.

واهميته أيضا أنه إذا كان شخص ما جائعًا، فإن فرص أن يأخذوا الوقت الكافي لسحب جهاز الكمبيوتر الخاص بهم تكون ضئيلة، ومن المحتمل أن يكونوا في حالة تنقل بالفعل ويستخدمون هاتفًا ذكيًا للعثور بسرعة على مطعم.

تعزيز المشاركات أو إنشاء إعلانات دعائية

بالإضافة إلى النشر على وسائل التواصل الاجتماعي، ستحتاج إلى إنشاء إعلانات أو الدفع لتعزيز مشاركاتك على المنصات المختلفة.

المنصات مثل فيس بوك هي مواقع قد يرى بعض متابعيك منشورك، ولكن من أجل نشر الكلمة عن عملك، يجب أن يكون لديك ميزانية إعلانية، فعندما تدفع للإعلان عن مشاركاتك، يمكنك اختيار جمهورك المستهدف والموقع.

إذا اخترت تعزيز منشور، فهذا يدفع ببساطة للإعلان عن منشور لديك بالفعل على صفحتك على فيس بوك أو انستجرام والذي تعتقد أنه يحتاج إلى مزيد من حركة المرور، ففكرة الإعلان ببساطة هو منشور تقوم بإنشائه بقصد جذب عملاء متوقعين أو نقرات أو تحويلات.

فعندما تدفع مقابل المنشورات والإعلانات المعززة، سيكون لديك إمكانية الوصول إلى التحليلات التي يمكن أن تساعدك على تنمية عملك بشكل أكبر.

إليك بعض الأفكار الإبداعية لتسويق المطاعم لتتفوق على منافسيك على وسائل التواصل الاجتماعي.

– اعرض قائمة الطعام بإعلان فيديو.

تتيح لك مقاطع الفيديو التعمق أكثر من الصور ويمكنها جذب العملاء المحتملين وتسهيل عليهم استهلاك المعلومات.

– هل لديك تطبيق؟

زيادة قاعدة مستخدمي تطبيقك للهواتف من خلال إعلانات تثبيت التطبيق، يشجع هذا المستخدمين على تنزيل تطبيقك واستخدامه في المرة القادمة التي يطلبون فيها.

ملحوظة: الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي هو أرخص أشكال الإعلان هناك، إذا كنت قد أنفقت أموالًا على لوحة إعلانات أو صحيفة أو مجلة، فإن ميزانية إعلانات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك لن تكون شيئًا مقارنة بأشكال الإعلانات القديمة هذه.

إذا كنت قلقًا بشأن مقدار ميزانيتك الإعلانية، فاتصل بأحد اختصاصيي إعلانات شبكات التواصل الإجتماعي يمكنهم مساعدتك في تحديد الميزانية المناسبة لعملك، ونحن هنا في شركة أدفرتيزر للتسويق الإلكتروني نقوم بتقديم هذه الخدمة.

المراقبة

تتكون مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي من التحقق من تعليقاتك على منصات مختلفة، والتحقق من التعليقات والمنشورات ذات العلامات.

ماذا يقول الناس عن مطعمك على وسائل التواصل الاجتماعي؟

أنت بصفتك مالك مطعم أو مديرًا بحاجة إلى التحقق مرة أخرى من أي شيء تم وضع علامة على مطعمك فيه أو أي تعليقات تم نشرها، هذا مهم حتى تتمكن من التقاط التعليقات غير المرغوب فيها أو تصحيح المشاركات التي تحتوي على معلومات خاطئة والرد أول بأول على هذه التعليقات.

إذا لم يكن لديك الوقت لمراقبة التعليقات والمشاركات العديدة من متابعيك، ففكر في الاستعانة بشركة إدارة وسائل التواصل الاجتماعي للقيام بذلك نيابة عنك.

برنامج الولاء

ما هي برامج الولاء؟ هي استراتيجية تسويقية مصممة لتشجيع العملاء على الاستمرار  في التسويق في خدمات الأعمال التجارية، وتسمى أيضا ببرنامج المكافأت التي تقوم الشركة بتقديمها للعملاء الذين يكررون مشترياتهم من منتجات الشركة

من خلالها تحافظ الشركات على العملاء المميزين، عن طريق تصميم برامج وأنظمة معينة؛ بهدف تقديم مزايا وحوافز ومكافأت إضافية للعملاء الأوفياء للشركة، وتكون هذه المميزات أما الحصول على منتجات مجانية أو بأسعار مخفضه أو قسائم شراء مجانية أو بطاقات رقمية يمكن استخدامها عند الشراء.

يعد امتلاك برنامج ولاء طريقة رائعة لزيادة مبيعاتك، فيمكنك استخدام هذه الفكرة بشكل رائع بالنسبة لمطعمك.

انشاء مدونة

قد يبدو التدوين على أنه آخر شيء تريد القيام به لمطعمك، ولكن يمكن أن يكون هذا طريقة رائعة لمشاركة الوصفات والنصائح والحيل أو لمشاركة قصة مطعمك. ناهيك عن أنه يمكن أن يساعدك في العثور على الإنترنت.

عندما يقرأ الأشخاص مدونتك، فإنهم يقضون الوقت على الموقع الإلكتروني الخاص بك، والذي يخبر محركات البحث أن الموقع الإلكتروني الخاص بك مفيد ومفيد، مما يؤدي إلى ترتيب مطعمك أعلى في نتائج البحث.

استخدم بنترست لتثبيت صور طعامك

يتيح لك بنترست تثبيت صور طعامك بحيث يمكنك ربطها بموقعك على الأنترنت أو منصات الوسائط الاجتماعية، يتم تثبيتها باستمرار مما يخلق دورة تسويق لا نهاية لها لمطعمك.

إذا قمت بتثبيت أفضل صور طعامك (حتى لو لم تكن وصفات)، فسيتم إعادة تثبيتها بالتأكيد.

هنا يجب أن تتأكد من إرفاق اسمك وعلامتك التجارية بها. بهذه الطريقة عندما يكتشفها الناس، فإنهم يعرفون بالضبط أين يذهبون للاستمتاع بأطباقك والأطعمة التي تعدها.

التسويق عبر البريد الإلكتروني للمطاعم

يُعد التسويق عبر البريد الإلكتروني أسلوبًا تسويقيًا أساسيًا يجب أن تستخدمه جميع الشركات، بما في ذلك المطاعم.

تحتاج أولاً إلى بناء قائمتك أولاً، وضع في اعتبارك نافذة منبثقة على الموقع الإلكتروني الخاص بك أو صفحة مقصودة لجمع رسائل البريد الإلكتروني للعملاء.

يمكنك حتى جمعها في مطعمك ولكن ضع في اعتبارك أنه سيتعين عليك إضافتها يدويًا إلى واجهة برمجة تطبيقات البريد الإلكتروني لاحقًا.

بمجرد إنشاء قائمتك، يمكنك البدء في صياغة حملات البريد الإلكتروني بالإضافة إلى رسائل البريد الإلكتروني الآلية.

فإليك بعض الأفكار الإبداعية لتسويق المطاعم التي يمكنك استخدامها في حملات البريد الإلكتروني الخاصة بك.

  1. أرسل إلى العملاء قائمتك بالبريد الإلكتروني إذا تغيرت أو أرسل العروض الأسبوعية الخاصة
  2. أخبرهم عن الأحداث التي تواجهها
  3. اجعل يوم تقدير العميل حصريًا للمشتركين حيث يحصلون على خصم
  4. شارك قصة مطعمك أو تاريخه

ويجب أن تأخذ في اعتبارك أنه ليس كل بريد إلكتروني يجب أن يبيع مطعمك، فقط وفر للمشتركين لديك محتوى عالي الجودة حتى يستمروا في فتح رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك والتفاعل معك.

العمل مع المؤثرين

 المؤثرون هم الأشخاص الذين لديهم بالفعل عدد كبير من المتابعين الذين يستمعون عادةً إلى نصائحهم واقتراحاتهم.

ادعهم للحضور لتجربة مطعمك واطلب منهم نشر الصور أو أفكارهم حول طعامك ليراها متابعيك، فإذا تمكنت من الحصول على مؤثر طعام في مطعمك، فيمكن أن يمنحك اليد العليا على منافسيك.

13. اجعل طعامك يستحق النشر على الانستجرام

يذهب الكثير من الناس، وخاصة جيل الألفية إلى المطاعم حتى يتمكنوا من تصوير الطعام، إذا قمت بنشر صور جميلة على صفحة Instagram الخاصة بك، فيمكنك الرسم في هذا السوق المستهدف.

هل تحتاج إلى بعض النصائح حول صور الطعام؟

– ابق حادًا.

عندما تنشر صورًا لطعامك، يجب أن تكون واضحة ونظيفة وحادة، فالصورة منخفضة الجودة تفتقر إلى الاحتراف، في حين أن الصورة عالية الجودة ستجعل متابعيك والعملاء المحتملين يرغبون في تناول الطعام في مطعمك.

– انشر صورًا فريدة.

لا تنشر نفس اللقطة مرارًا وتكرارًا باستخدام أطباق مختلفة، امزجها مع لقطات قريبة أو لقطات عريضة أو صور لشخص يأكل.

كلما زاد تنوع صورك، كان بإمكانك تحسينها بحيث يمكنك الحفاظ على تفاعل الأشخاص واهتمامهم بالمحتوى الخاص بك.

– احصل على إضاءة جيدة.

من المحتمل أن يكون لديك نوافذ في مطعمك تسمح بدخول ضوء جميل حقًا خلال النهار.

 اكتشف أيها يعمل بشكل أفضل والتقط الصور أمامه..

– انشر محتوى من متابعيك.

هل سبق أن تم وضع علامة على مطعمك في صورة رائعة من أحد متابعيك؟ يمكنك إعادة نشرها على صفحتك! فقط تذكر أن تمنحهم الفضل.

 هذا يجعل الأشخاص الآخرين يرغبون في زيارة مطعمك على أمل إعادة نشر صورهم أيضًا.

وفي الختام هناك العديد من الأفكار الإبداعية لتسويق المطاعم التي يمكنك استخدامها في حملاتك التسويقية، نحن هنا قمنا بأختيار ما نراه أفضل للعمل، يسعدنا تلقي اقتراحاتكم واستفساراتكم بالتعليقات بالأسفل.

كتب بواسطة: محمد شداد

The post أفضل 13 استراتيجية تسويق الكتروني للمطاعم appeared first on شركة أدفرتيزر للتسويق الاكتروني في القاهرة.



from WordPress https://ift.tt/3mIXb64
via IFTTT

Comments

Popular posts from this blog

8 أخطاء شائعة يجب تجنبها في صفحات هبوط الحملات الاعلانية

اهم احصائيات التسويق على السوشيال ميديا لشهر اكتوبر

12 استراتيجية لتسويق محتوى موقعك الالكتروني