5 استراتيجيات احترافية للتدوين في 2020

الكتابة في مدونة هي واحدة من تلك الوظائف التي تبدو سهلة حتى تبدأ في القيام بها.

لحسن الحظ أصبح الأمر أسهل، ومع الوقت والممارسة، ستقوم بالتدوين مثل المحترفين في أي وقت من الأوقات.

هل سبق وأن كتب منشور مدونة مسبقا؟

هل تعرف كيفية كتابة منشور مدونة بطريقة رائعة؟

هل ترغب في كتابة منشور لمدونة ما، لكنك لا تعرف الوسيلة لذلك؟

هل تعمل بمؤسسة ما أو شركات تسويق وترغب في تجديد أسلوبك الكتابي؛ لكنك لا تعلم؟

هل تعمل بلوجر فريلانسر وترغب في تطوير وتحسين محتواك الكتابي؟

لا تقلق في هذه المقالة سنقدم لك خمس استراتيجيات لكتابة منشور رائع وجذاب لأي مدونة، فتابع معنا.

حيث سنعرض في مقالتنا هذه الاستراتيجيات

1: تخطيط مشاركة المدونة الخاصة بك عن طريق اختيار موضوع وإنشاء مخطط تفصيلي وإجراء البحوث والتحقق من الحقائق.

2: صمم عنوانًا إعلاميًا ويجذب انتباه القراء.

3: اكتب رسالتك، إما كتابة مسودة في جلسة واحدة أو تدريجياً على أجزاء منها.

4: استخدم الصور لتحسين مشاركتك، وتحسين تدفقها، وإضافة الفكاهة، وشرح الموضوعات المعقدة.

5: تعديل مشاركة مدونتك.

تأكد من تجنب التكرار، واقرأ رسالتك بصوت عالٍ للتحقق من تدفقه، واطلب من شخص آخر قراءته، وقدم ملاحظاتك، واجعل الجمل والفقرات قصيرة، ولا تكن مثاليًا ، ولا تخف من قص النص أو تكييف كتابتك آخر دقيقة.

قبل البدأ بالتدوين عليك بتركيب قالب جذاب او الاستعانة بمحترفي تصميم قوالب بلوجر

الآن هيا بنا عزيزي القارئ نذهب في رحلة قصيرة لمعرفة الطريقة المثلى لكتابة منشور ناجح على أي مدونة أنت تعمل بها.

1 : التخطيط (Planning)

أولاً: إخلاء المسؤولية – غالبًا ما تستغرق العملية الكاملة لكتابة مشاركة مدونة أكثر من بضع ساعات، حتى إذا كان بإمكانك كتابة ثمانين كلمة في الدقيقة وكانت مهاراتك في الكتابة حادة.

من بداية الفكرة إلى الضغط على “نشر” أخيرًا، قد تقضي عدة أيام أو ربما أسبوعًا في “كتابة” مشاركة مدونة، ولكن من المهم قضاء تلك الساعات الحيوية في التخطيط لمشاركتك وحتى التفكير في مشاركتك (نعم، التفكير يعتبر عملاً إذا كنت مدونًا) قبل كتابته بالفعل.

كيف تكتب مرحلة تخطيط ما بعد المدونة؟

قبل وقت طويل من الجلوس لوضع القلم الرقمي على الورق، تحتاج إلى التأكد من أن لديك كل ما تحتاجه للجلوس والكتابة.

يتجاهل العديد من المدونين الجدد عملية التخطيط، وبينما قد تكون قادرًا على الابتعاد عن تخطي مرحلة التخطيط، فإن أداء واجباتك المنزلية سيوفر لك الوقت في المستقبل ويساعدك على تطوير عادات المدونات الجيدة.

اختر موضوعًا يهمك

هناك مبدأ قديم يقول: “ليس ممتعًا للكاتب، ولا متعة للقارئ”.

بغض النظر عن المجال الذي تعمل فيه بصفتك مدونًا، يجب أن تعيش وتموت من خلال هذا البيان.

قبل القيام بأي من الخطوات التالية، تأكد من اختيار موضوع يهمك حقًا.

لا شيء – وأعني شيئًا – سيقتل مشاركة مدونة بشكل أكثر فاعلية من نقص الحماس من الكاتب.

يمكنك معرفة متى يشعر الكاتب بالملل من موضوعه، وهو أمر جدير بالإحراج وهو أمر محرج قليلاً.

حيث أن السمة المميزة لمدون محترف هي القدرة على الكتابة جيدًا عن أي الموضوع، مهما كانت جافة.

المدونات أسهل بكثير ومع ذلك، إذا استطعت حشد القليل على الأقل من الحماس للموضوع المطروح.

أنت بحاجة أيضًا إلى أن تكون قادرًا على قبول أنه ليس كل مشاركة ستعمل على تشغيل محرك.

ستبدو بعض المنشورات وكأنها عمل روتيني، ولكن إذا كان لديك سيطرة تحريرية على ما تكتب عنه، فاختر الموضوعات التي تريد قراءتها – حتى إذا كانت تتعلق بالصناعات المتخصصة.

كلما كنت متحمسًا أكثر لموضوعك، كلما كان قرائك أكثر حماسًا عندما يقرؤونه.

اكتب مخططًا لمنشورك

لا تحدث مشاركات المدونات الرائعة فقط.

حتى أفضل المدونين يحتاجون إلى فكرة تقريبية لإبقائهم على المسار الصحيح.

لا يحتاج المخطط التفصيلي إلى أن يكون مطولًا، أو حتى مفصلاً – إنه مجرد دليل تقريبي للتأكد من أنك لا تتعثر في شيء ما وموضوعي لموضوعك.

قم بأبحاثك

أحد أكبر أسرار المدونين المحترفين (وأنا من ضمنهم) الذين لا يرغبون في معرفتك هو أننا لا نعرف كل شيء في الواقع. يقال الحقيقة ، في بعض الأحيان لا نعرف أي شيء عن موضوع قبل أن نجلس للكتابة عنه.

هذا لا يعني أن جميع المدونين مزيفون، على العكس من ذلك، فإن فضول العديد من المدونين هو ما يجعلهم رائعين في ما يفعلونه.

إذا كنت تدون من أجل لقمة العيش، فيجب أن تكون مرتاحًا في القفز من موضوع إلى آخر، حتى لو كنت لا تعرف أي شيء عنه.

ما يسمح لنا بالقيام بذلك، والكتابة بشكل موثوق حول مجالات الموضوعات الجديدة بالنسبة لنا، هو معرفة كيفية البحث بشكل صحيح في منشور المدونة.

يكاد يكون من نافلة القول، ولكن الاعتماد فقط على ويكيبيديا كمصدر أساسي هو دائمًا فكرة سيئة.

نعم تحتوي ويكيبيديا على الآلاف من المقالات التي تم البحث عنها بشكل ممتاز، ولكنها ليست معصومة عن الخطأ، والحقائق الخاطئة تشق طريقها إلى المقالات دون أن يلاحظ محررو الموقع.

بالإضافة إلى ذلك ، يتم الاستشهاد بكل حقيقة يمكن التحقق منها على الموقع من روابط في مكان آخر على الويب، فلماذا يستشهد الوسيط؟

إذا كنت تعتمد على معلومات الطرف الثالث لكتابة مشاركة مدونتك، فاختر مصادر موثوقة.

تعد الجمعيات الرسمية، والمواقع الحكومية، والأبحاث التي يتم الاستشهاد بها بشدة، وخبراء الصناعة البارزون أمثلة جيدة. لا أحد على حق طوال الوقت.

مع ذلك تعامل مع كل مصدر بشك يمارسه الصحفي واستفسر عن كل شيء حتى تكون متأكدًا من صحة معلوماتك.

تحقق من الحقائق الخاصة بك

قبل بضع سنوات، قمت بتحرير جزء كتبه زميل يركز على النقاط البارزة في مؤتمر تكنولوجي كبير.

قام الكاتب ،في إطار مهلة زمنية شديدة، بعمل فظيع لكتابة نسخة رائعة في أي وقت من الأوقات تقريبًا، لكنه فشل في التحقق من حقائقه بشكل صحيح.

واستشهد بمقالة من مجلة فوربس ادعى فيها الكاتب أن ستيف جوبز كان يستخدم PowerPoint على المسرح – وهو أمر لم يحدث أبدًا.

كانت الصحافة البطيئة من جانب كاتب مجلة فوربس، وخطأ سهل من جانب زميلي، ولكن النتيجة كانت نفسها. أثرت مقالة ضعيفة البحث بشكل مباشر على مقال آخر لأن كلا الكاتبين فشلوا في بذل العناية الواجبة.

كيفية كتابة وظيفة بلوق اقتباس ستيف جوبز باور بوينت

كل ما يتطلبه الأمر لتعزيز مصداقيتك هو خطأ صارخ. الجميع يرتكبون أخطاء، لكن من المهم تجنب الأخطاء مثل هذا.

إذا كنت قد بدأت للتو، فستتأثر مصداقيتك وسلطتك بشكل كبير إذا نشرت معلومات غير دقيقة، وحتى إذا كان لديك مدونة بها الملايين من القراء المخلصين، فسيكون نظامك متشوقًا للغاية للقفز فوق خطأك – ما عليك سوى إلقاء نظرة على أقسام التعليقات في المنشورات مثل Wired أو TechCrunch لمعرفة مدى سرعة حدوث ذلك.

في حالة وقوعك فريسة لخدعة جيدة التنفيذ، كرر المعلومات الخاطئة المنتشرة على نطاق واسع، أو ببساطة أخطأت، امتلكها على الفور وكن شفافًا بشأن تعديلاتك.

إذا حاولت تمرير شيء ما بعد قرائك، يمكنك المراهنة على أنهم يتصلون بك عليه، مما يزيد من تعقيد الضرر.

كن صادقًا، خضع للمساءلة، وأصلحه – بسرعة.

2: كتابة عنوان رائع (Write a great title)

لكل شخص وجدته رأي حول العناوين الرئيسية.

يقول البعض أنه يجب أن تكون محددًا قدر الإمكان (لتجنب تضليل القراء وإدارة توقعاتهم)، بينما يوصي الآخرون باتباع نهج أكثر تجريدًا.

كيفية كتابة مدونة مدونة مثال عنوان مضحك

بعض العناوين تكتب نفسها عمليا.

هناك طريقتان رئيسيتان يمكنك اتباعها لكتابة عناوين مشاركة المدونة.

الطريقة الأولى:

يمكنك إما تحديد العنوان النهائي قبل كتابة بقية مشاركتك (واستخدام عنوانك لتنظيم مخططك).

الطريقة الثانية:

أو يمكنك كتابة مشاركة مدونتك بعنوان عمل ومعرفة ما يناسبك عند الانتهاء.

أنا شخصياً لا ألتزم بإستراتيجية جامدة بطريقة أو بأخرى. في بعض الأحيان، سأخرج بعنوانًا قويًا منذ البداية وأتمسك به، في حين ستستغرق المشاركات الأخرى المزيد من العمل.

كتابة عناوين المنشورات في المدونة هو فن بقدر ما هو علم ، وربما يستحق نشره الخاص ، ولكن في الوقت الحالي ، كل ما أنصح به هو تجربة ما يناسب جمهورك.

إذا كان القراء يريدون دراسات حالة محددة للغاية حول كيفية القيام بالأشياء، فدعهم يحصلون عليها بكل الوسائل. ومع ذلك ، لا تفعل شيئًا لمجرد أن شخصًا آخر هو، خاصة إذا لم يكن له صدى لدى جمهورك.

3: جزء الكتابة (Writing part)

لذا  لقد أجريت بحثك، واستقرت على عنوان (أو على الأقل عنوان عمل) ، وأنت الآن جاهز لكتابة مشاركة مدونة. حتى تحصل عليه.

تأكد من تشغيل الكمبيوتر قبل البدء في الكتابة.

على غرار العناوين، هناك طريقتان رئيسيتان لكتابة مشاركة مدونة. يمكنك إما الجلوس وكتابة مسودة كاملة في جلسة واحدة (سير العمل المفضل لدي)، أو يمكنك التخلص منها تدريجيًا بمرور الوقت. لا توجد إجابة صحيحة أو خاطئة هنا – فقط ما يناسبك.

ومع ذلك، أوصي بإنجاز أكبر قدر ممكن في جلسة واحدة قدر الإمكان.

هذا يجعل من السهل الاستمرار في التركيز على الموضوع، ويقلل من فرصة نسيان النقاط المهمة ، ويتيح لك أيضًا إخراج الأشياء اللعينة من شعرك بشكل أسرع.

حتى إذا كنت تعمل بشكل أكثر فاعلية في فترات قصيرة ، حاول زيادة كمية الكتابة التي تنجزها في تلك الجلسات.

كلما زاد عدد المرات التي تحتاج فيها إلى إعادة النظر في المسودة، كلما كان من المغري أن تضيف القليل هنا ، وقليلًا من هناك ، وقبل أن تعرفها ، تكون قد خرجت عن الموضوع بشكل كبير.

قم بإنجاز أكبر قدر ممكن في جلسة واحدة حتى إذا كنت تفضل صياغة منشور مدونة على ثلاث أو أربع جلسات كتابة.

مثل معظم المهارات، تصبح الكتابة أسهل وأكثر طبيعية كلما فعلت ذلك.

عندما تبدأ لأول مرة، قد تجد أن الأمر يستغرق أسبوعًا (أو أكثر) لكتابة منشور، ولكن مع الممارسة، ستقوم بإخراج مشاركات رائعة في غضون ساعات.

ملاحظة: كثير من الناس يعانون من كتابة المقدمات. استراتيجية عظيمة هي كتابة المقدمة الأخيرة.

ما عليك سوى الدخول في لحم منشور المدونة، والقلق بشأن المقدمة لاحقًا.

4: استخدام الصور بفعالية( Use images effectively)

الكتابة على الويب حيوان مختلف تمامًا عن الكتابة للطباعة.

في كثير من الأحيان، ليس لدى الناس ببساطة الوقت أو الإرادة أو القدرة على التركيز على منشورات المدونة الطويلة دون بعض التحفيز البصري.

حتى مشاركة مدونة جيدة التنسيق تتكون فقط من نص من المرجح أن ترسل القارئ يصرخ مرة أخرى إلى Reddit أو Twitter في غضون دقائق، وهذا هو السبب في أنه من المهم جدًا تضمين الصور في مشاركاتك.

الصور تساعد تدفق مدونتك بشكل أكثر فعالية

أحد أهم الأسباب لتضمين الصور في مشاركات مدونتك هو تقسيم النص.

يقوم العديد من الأشخاص بمسح منشورات المدونات بدلاً من المسام فوق كل كلمة، وستجعل الصور المتداخلة خلال النسخة من مشاركتك تبدو أقل تخويفًا وأكثر جاذبية بصريًا.

فالجميع يحب الضحك بشكل جيد ، ويمكن أن تساعد الصورة المختارة جيدًا في تخفيف نغمة مشاركاتك وضخ بعض الفكاهة التي تشتد الحاجة إليها في قطعة.

يمكن أن يكون هذا فعالًا بشكل خاص إذا كنت تكتب عن موضوع جاف (أو ممل).

الصور تجعل المواضيع المعقدة أكثر سهولة في الفهم

دعنا نواجه الأمر – في بعض الأحيان ، لا يكون التسويق الرقمي (ومئات الموضوعات المتخصصة الأخرى) هو الأكثر وصولًا إلى القادمين الجدد.

لهذا السبب تعد الصور جزءًا أساسيًا من مجموعة أدوات التدوين الخاصة بك إذا كنت تأمل في زيادة جمهورك.

يمكن أن تساعد الرسوم البيانية والمخططات والرسوم البيانية والجداول وأي أصول مرئية أخرى القراء على فهم الموضوعات المجردة أو المعقدة واستيعاب النقاط التي تحاول توضيحها.

5: جزء التحرير ( Editing part)

في الواقع كتابة منشور مدونة أمر صعب.

يعد تحرير منشور مدونة أكثر صعوبة، يفترض العديد من الأشخاص عن طريق الخطأ أن التحرير يبرز ببساطة عبر الجمل التي لا تعمل أو تعمل على إصلاح الأخطاء النحوية

على الرغم من أن بنية الجملة والقواعد في غاية الأهمية، إلا أن التحرير يتعلق برؤية القطعة ككل وأحيانًا، الاستعداد للتضحية بالكلمات (والساعات التي تستغرقها لكتابتها) من أجل التماسك.

لن أخبرك صراحة بالتدقيق الإملائي والنحوي – يجب أن تفعل ذلك على أي حال.

ومع ذلك سأقدم بعض النصائح والاقتراحات الخاصة بالتعديل الذاتي حول كيفية تشديد كتاباتك بحيث تحزم لكمة وتحافظ على تمرير القراء.

تجنب التكرار

قلة من الأمور تكون أكثر جرأة في القراءة من تكرار كلمات أو عبارات معينة. بمجرد الانتهاء من المسودة الأولى من مشاركة مدونتك ، اقرأها وتحقق من الكلمات التي يمكن استبدالها لتجنب تكرار نفسك.

اقرأ رسالتك بصوت عالٍ للتحقق من التدفق

هذه خدعة يتعلمها العديد من الكتاب في ورش العمل.

إذا قرأت قطعة بصوت عالٍ بشكل محرج

فمن المحتمل أن تقرأ بشكل غريب في ذهن القارئ. قد يبدو الأمر غريبًا بعض الشيء ولكن تجبر نفسك على قراءة رسالتك بصوت عالٍ للتحقق من الاختناقات الكلامية أو الجمل المفتعلة. تجد نفسك تكافح مع تدفق الجملة؟ أعِد العمل بها حتى تدحرج لسانك.

اطلب من شخص آخر قراءة عملك

هذا أمر بالغ الأهمية للمدونين عديمي الخبرة أو عارضة.

إن مطالبة صديق أو زميل للتحقق من عملك ليس اعترافًا بالضعف أو علامة على الفشل – إنه التزام بجعل عملك قويًا قدر الإمكان.

كيفية كتابة تدقيق تدوين بعد المدونة

فكر في أن تطلب من شخص آخر قراءة عملك.

من الناحية المثالية، اسأل شخصًا لديه خبرة في التحرير لإثبات عملك.

أيضًا تأكد من أنهم يفهمون أنك لا تبحث عن مساعدة في اكتشاف الأخطاء المطبعية أو الأخطاء النحوية (ولكن إذا حدث ذلك، فهذا رائع) ، ولكنك تريد سماع أفكارهم حول تدفق القطعة وما إذا كان ذلك منطقيًا من الناحية الهيكلية. هل تأتي نقاطك بشكل جيد؟ هل موقفك من موضوع مثير للجدل واضح؟

هل تحفز القطعة القارئ على التفكير أو تحدي معتقد موجود؟ هل تستحق النصيحة التي تقدمها اتباعها؟ هذه كلها أسئلة يمكن أن تساعد في وجود مجموعة أخرى من العيون لقراءة عملك.

اجعل الجمل قصيرة والفقرات أقصر

لا شيء سيخيف القارئ أو يغضبه بشكل أسرع من جدران النص الضخمة. إنه خطأ شائع يرتكبه المدونون قليلو الخبرة ، وهو خطأ أراه كثيرًا في كثير من المقالات عبر الإنترنت.

يجب أن تكون الجمل قصيرة قدر الإمكان، من السهل قراءتها، مما يجعل عمل جمهورك أسهل.

يجب أن تكون الفقرات قصيرة وحلوة.

كلما كانت الفقرة أقصر، زاد احتمال استمرار القراء. لقد انحرفت “قواعد” بنية الفقرة قليلاً منذ أن أصبح النشر عبر الإنترنت هو القاعدة ، ولكن حاول إبقاء الأفكار الفردية منعزلة عن فقرتها القصيرة الأنيقة الخاصة بها.

تقبل أن مشاركة مدونتك لن تكون مثالية أبدًا

لا يوجد شيء مثل المنشور المثالي، وكلما أسرعت في التعامل مع هذا، كان ذلك أفضل.

أنا لا أدافع عن نشر أعمال قذرة، ولا أقول لا يجب أن تكون مهووسًا بالتفاصيل.

أنا أقول مع ذلك، أنه حتى أفضل منشورات المدونة يمكن أن تكون دائمًا أفضل، لكن الوقت دائمًا ضدنا.

مرة أخرى ما لم تكن سيث جودين، ربما تحتاج إلى نشر أكثر من مشاركة واحدة في الشهر، لذا فإن الألم المؤلم في كل مشاركة سيقضي عليك بالرغبة في الكتابة وإضاعة الوقت الثمين – ناهيك عن احتمال أن يتسبب في غضب محررك أو مدير المحتوى.

كتب بواسطة: محمد شداد

The post 5 استراتيجيات احترافية للتدوين في 2020 appeared first on شركة أدفرتيزر للتسويق الاكتروني في القاهرة.



from WordPress https://ift.tt/30PKzBw
via IFTTT

Comments

Popular posts from this blog

8 أخطاء شائعة يجب تجنبها في صفحات هبوط الحملات الاعلانية

اهم احصائيات التسويق على السوشيال ميديا لشهر اكتوبر

12 استراتيجية لتسويق محتوى موقعك الالكتروني